العراق: 12 ضربة جوية للتحالف.. و"داعش" يتبنى تفجيرا خلف 10 قتلى.. و415 مصابا بالكوليرا



-بغداد - الوكالات

قال بيان أصدره التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة إن واشنطن وحلفاءها شنوا أمس 12 ضربة جوية على العراق وخمس ضربات في سوريا ضد أهداف لتنظيم الدولة الإسلامية. وأضاف البيان أن الضربات في العراق استهدفت ست وحدات لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية وأصابت عدة مبان ومواقع قتالية ومخازن أسلحة وأهدافا أخرى يستخدمها التنظيم المتشدد قرب ثماني مدن منها الحويجة والرمادي وبيجي. وذكر البيان أن خمس ضربات نفذت سوريا قرب ثلاث مدن. واستهدفت ضربتان نقطة لتجميع النفط الخام قرب البوكمال بينما نفذت الضربات الثلاث الأخرى قرب دير الزور ومارع وأصابت وحدتين للمقاتلين ضمن عدد من الأهداف الأخرى. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية في بيان أمس مسؤوليته عن تفجير سيارة ملغومة بوسط بغدا. وقالت الدولة الإسلامية في بيان نشر على الإنترنت "يسر الله لأحد المفارز الأمنية في الولاية ركن سيارة مفخخة قرب تجمع لعناصر ومسؤولين في الحشد الرافضي في شارع السعدون وسط بغداد أدى تفجيرها إلى هلاك وإصابة أكثر من عشرين منهم".

وأفاد مصدر في الشرطة العراقية، أمس، بمقتل 10 أشخاص، وإصابة 25 آخرين بجروح، في تفجيرات ضربت مناطق متفرقة من العاصمة بغداد. وقال ضابط برتبة نقيب للأناضول، طلب عدم نشر اسمه، إن سيارة مفخخة ركنها مجهولون إلى جانب الطريق، انفجرت في منتصف ليل الإثنين-الثلاثاء، في منطقة شارع السعدون وسط بغداد. وأضاف المصدر أن الانفجار كان هائلا، مما أسفر عن مقتل 7 أشخاص، وإصابة 12 آخرين بجروح.

من جانب آخر، قتل شخصان آخران بانفجار قنبلة محلية الصنع (عبوة ناسفة)، على مقربة من سوق في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، فيما انفجرت قنبلة ثانية في قضاء التاجي شمالي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص، وإصابة 7 آخرين بجروح. وفي العاصمة، قال مصدر في قيادة عمليات العاصمة التابعة للجيش، للأناضول، إن القوات العراقية قتلت "المفتي الشرعي لولاية شمال بغداد"، خلال حملة مداهمة في قضاء الطارمية شمالي العاصمة، دون أن يتسنى للأناضول التأكد من ذلك من مصادر مستقلة. ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس، ارتفاع عدد الإصابات بوباء الكوليرا في البلاد الى 415 حالة، مؤكدة تسجيل 14 إصابة جديدة في محافظات بغداد وكربلاء وواسط. وقال حسن هادي، المدير العام لدائرة الصحة العامة، في كتاب بالموقف اليومي الرسمي، إن "عدد الإصابات المؤكدة بمرض الكوليرا منذ الأول من سبتمبر الجاري، ولغاية اليوم، بلغت 415 حالة إصابة مؤكدة"، مشيرا إلى أنه "لم يسجل حتى الآن أي وفيات".

وأوضح هادي أن "14 حالة إصابة سجلت أمس، توزعت 5 إصابات في بغداد، و6 في كربلاء، و3 في واسط"، لافتا إلى أن "عدد النماذج التي تم إجراء الفحص المخبري لها بلغت 564 نموذجا". وكشف عضو في البرلمان العراقي، وفاة اثنين من المصابين بمرض الكوليرا، وتسجيل 17 حالة إصابة مؤكدة بالمرض، في إحدى القرى بمحافظة المثنى (جنوب).