"طالبان"تستولي على مقر لحكومة أقليمية بافغانستان وتحرر مئات من السجون

كابول -رويترز-

قال متحدث باسم حركة طالبان الأفغانية أمس إنّ مقاتلي الحركة استولوا على مقر الحكومة الإقليمية في مدينة قندوز بشمال أفغانستان ويتحركون صوب المطار الرئيسي الذي فر إليه بعض المسؤولين الحكوميين.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الحركة "مع الاستيلاء على مجمع الشرطة ومكتب الحاكم في قندوز سقط الإقليم كله في أيدينا ويتقدم مقاتلونا الآن صوب المطار."

وأكد مسؤول حكومي رفيع أن مقر رئاسة الإقليم سقط في أيدي مقاتلي طالبان الذين شنوا هجوماً مباغتاً عند الفجر واجتاحوا المدينة بسرعة.وقال المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه إن عشرات من أفراد القوات الخاصة الأفغانية نقلوا إلى مطار قندوز بطائرة من طراز سي-130 وهم يستعدون لشن هجوم مضاد لاستعادة المدينة.

قال شاهد من رويترز ومسؤولان أمنيان إن مقاتلي حركة طالبان الذين شنوا هجوما من ثلاثة اتجاهات على مدينة قندوز عاصمة الإقليم الذي يحمل نفس الاسم في شمال أفغانستان رفعوا علمهم في الميدان الرئيسي بالمدينة.

وشاهد مراسل من رويترز مقاتلي طالبان وهم يرفعون علمهم في ميدان ترافيك وهو التقاطع الرئيسي في المدينة التي يقطنها 300 ألف شخص.وقال نائب الحاكم بعد فراره إلى مطار المدينة إن معارك بين قوات الحكومة وطالبان مندلعة على بعد نحو 500 متر من مجمع الحاكم.

وقال مسؤولان أمنيان إنّ مقاتلي حركة طالبان اقتحموا السجن الرئيسي في مدينة قندوز بشمال أفغانستان أمس وحرروا مئات من زملائهم المقاتلين الإسلاميين بعد ساعات من سيطرة المتشددين على معظم أنحاء المدينة.وقال المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما إن مقاتلي طالبان المسلحين بقذائف صاروخية تغلبوا على حراس السجن في وسط مدينة قندوز.