التحالف الدولي يطالب إيطاليا بقوات لتدريب الجيش العراقي


-روما - الأناضول

قالت وزيرة الدفاع الإيطالية، "روبرتا بينوتي"، أمس، إن "التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، طلب من بلادها إرسال عسكريين، لتدريب قوات من الجيش العراقي".

ونقلت التلفزة الحكومية عن بينوتي القول في تصريحات صحفية "لقد قدمت إلينا قيادة التحالف الدولي لمحاربة داعش طلباً، لاستخدام عناصر من سلاح الدرك الإيطالي، للقيام بمهمة تدريب وتأهيل قوات محلية، تعمل على بسط الاستقرار وحفظ النظام" في العراق.

وتابعت الوزيرة "أرسلنا إلى العراق بالفعل مجموعة تابعة لسلاح الدرك، وهي تقوم حالياً بدراسة الوضع الميداني، علماً أننا أبدينا استعداداً لإرسال مئة عنصر قبل ذلك.. بطبيعة الحال سنعرض كل شيء على البرلمان الذي يتوجب أن يمنحنا مرسوم التكليف لهذه المهمة".

ومن ناحية أخرى، قالت الوزيرة الإيطالية فيما يتعلق باقتراح تقدمت به بعض الأحزاب اليمينية في البرلمان الإيطالي، الأسبوع الماضي، للقيام بمهمة عسكرية دولية قبالة سواحل ليبيا، من أجل وقف توافد طالبي اللجوء بحراً "إن المقترح غير قابل للتنفيد"، وأضافت "إيطاليا لا يمكنها التدخل عسكرياً في ليبيا دون تفويض من الأمم المتحدة أو طلب رسمي من حكومة ليبيا".

ويتواجد في العراق 280 عسكريًا إيطاليًا يقومون بمهمة تدريب قوات الشرطة المحلية في كل من بغداد وأربيل، فضلاً عن 30 عسكريًا تابعين للفوج التاسع في الجيش الإيطالي، ضمن وحدة من القوات الخاصة الأمريكية، في قاعدة "التقدم" العسكرية الجديدة، التي تم إنشاؤها من قبل قوات التحالف الدولي بين مدينتي "الفلوجة" و"الرمادي" في الأنبار لقتال تنظيم داعش.