الأمم المتحدة تحدد 7 أسباب مالية وأمنية تدفع اللاجئين للهجرة إلى أوروبا


-القاهرة - الأناضول

حدَّدت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين 7 عوامل رئيسية وراء تدفق اللاجئين إلى أوروبا. وفي بيان أصدرته المفوضية، فإنَّ العامل الأول هو اليأس، بدخول الأزمة السورية عامها الخامس دون أي مؤشر على وجود حل في الأفق، وتضاءل الأمل بالنسبة لكثير من اللاجئين وتفاقم مشاعر عدم اليقين بشأن المستقبل بسبب الظروف البائسة، من الشعور باليأس.

وأضاف البيان بأنَّ العامل الثاني ارتفاع تكاليف المعيشة وتعميق الفقر؛ حيث يحدد غلاء المعيشة بقاء أو رحيل اللاجئين في لبنان. والعامل الثالث -بحسب البيان- محدودية فرص كسب الرزق، وتوضح المفوضية أن عدم القدرة على العمل، يمثل مشكلة اللاجئين في لبنان ومصر والأردن.

ويقول اللاجئون السوريون في العراق إن تزايد عدد النازحين داخليًا أدى إلى التنافس على الوظائف في إقليم شمال العراق، وفي الوقت نفسه، تقلص العمل في مواقع البناء في المنطقة نظرًا لانخفاض أسعار النفط. ويتابع البيان بأنَّ العامل الرابع هو العقبات التي تعترض تجديد الإقامة القانونية، في بعض الدول، ففي لبنان، هناك لوائح جديدة جعلت من الصعب على السوريين طلب اللجوء، ويدفع اللاجئون المقيمون 200 دولار سنويًا لتجديد إقاماتهم، ويُطلب منهم التوقيع على تعهد بعدم العمل إضافة إلى تقديم عقد إيجار مصدّق، ويخشى كثير من اللاجئين الاعتقال أو الاحتجاز ويشعرون بالضعف بسبب انتهاء مدة تأشيرات الإقامة.

والعامل الخامس يتمثل في محدودية فرص التعليم في الأردن ومصر ولبنان والعراق، ويعد التعليم أمرًا مهمًّا بالنسبة للسوريين، الذين كانوا يتمتعون بالتعليم الإلزامي المجاني في بلادهم قبل الحرب، وفق البيان.

وفي الأردن، يهجر نحو 20% من الأطفال المدرسة من أجل العمل، وفي بعض الحالات تجبر الفتيات على الزواج المبكر. وفي لبنان، حيث التعليم مجاني للسوريين في نظام الفترتين، يصعب على العديد من الأطفال الانتظام في المدرسة أو الالتحاق بها، مع العمل في نفس الوقت لدعم أسرهم.

ويشير البيان إلى أنَّ العامل السادس يتعلق بالشعور غير الآمن في العراق حيث ذكر غالبية النازحين أنهم يشعرون بعدم الأمان في البلاد. والعامل السابع، يتمثل في نقص التمويل حيث تعاني برامج المساعدات للاجئين والمجتمعات المضيفة في المنطقة من نقص حاد في التمويل، والذي يعني تخفيضات في المساعدات الغذائية لآلاف اللاجئين، مما يشكل سببا رئيسيا لمغادرة العديد منهم الأردن، بحسب البيان.

.. و"اليونيسف" تطلب توفير 14 مليون دولار لدعم المهاجرين الأطفال

ناشدتْ منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)توفير 14 مليون دولار لمساعدة الأطفال من اللاجئين والمهاجرين في أوروبا، بعد زيادة عدد الأطفال اللاجئين في القارة، بنسبة 80%، إثر فرار معظمهم من الصراعات في سوريا والعراق وأفغانستان.

وأشارت اليونيسف -في بيان صدر عنها، اطلع عليه مراسل الأناضول- أمس، إلى أن 133 ألف طفل تقدموا بطلب اللجوء في الاتحاد الأوروبي، بين يناير، ويوليو من العام الجاري، بمتوسط 19 ألف طلب شهريا، وفقا لأحدث البيانات المتاحة.

وقالت ماري بيير بوارييهمنسقة اليونيسف الخاصة لأزمة اللاجئين والمهاجرين في أوروبا، إنه "بتنقل العديد من الأطفال، ومع اقتراب فصل الشتاء في أوروبا، أولويتنا هي رعاية هؤلاء الأطفال الآن، بالعمل جنبا إلى جنب مع الحكومات والشركاء الآخرين في جميع أنحاء أوروبا، حيثما تكون هناك حاجة إلى دعمنا".وبيَّنت أنه "سوف تبذل اليونيسف كل ما في وسعها لضمان حماية الأطفال اللاجئين والمهاجرين، وبقائهم في صحة جيدة، واحترام حقوقهم وكرامتهم، احتراما كاملا".

ومع تزايد أعداد اللاجئين الأطفال والمهاجرين الذين يصلون إلى أوروبا في الأشهر الأخيرة، كثفت اليونيسف دعمها في كرواتيا وصربيا وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية سابقا، كما توفر الدعم للحكومات المحلية والشركاء، لتحديد الاحتياجات في اليونان والمجر وسلوفينيا والنمسا.