جيش جنوب السودان يبدأ نزع السلاح

-جوبا - الأناضول

بدأ الجيش فى دولة جنوب السودان عملية نزع السلاح من مدينة جوبا؛ من خلال تحديد المناطق لتحريك الجيش على بعد 25 كيلومترا خارج المدينة.

وقال اللواء ماريال شانونج قائد كتيبة تايقر للحرس الرئاسي، في تصريحات صحفية أمس، في جوبا: إن "نزع السلاح في جوبا تبدأ بمجرد الموافقة على المواقع الجديدة لتحرك الجيش من قبل القيادة العامة للجيش". وأضاف ماريال بأنَّ "الجيش حصل على إذن لاستخدام الأراضي من حكومة الولاية الاستوائية الوسطى".

ويتحرك الجيش -المعروف بالجيش الشعبي- فى هذه العملية بقيادة قائد كتيبة تايقر، وبمساعدة من شركة تعمل فى مجال تحديد مواقع الإحداثيات، بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي، جي بي إس.

ووفقا للاتفاق الذي وقَّعته الأطراف المتحاربة في جنوب السودان، لا بد من إعادة نشر جميع القوات العسكرية خارج جوبا، بدائرة نصف قطرها 25 كيلومترا، وهذا بعد ثلاثين يوما من توقيع الاتفاق، ويكتمل ذلك بعد تسعين 90 يوما.

وكان سلفاكير مارديت رئيس جنوب السودان، قد رفض توقيع اتفاق السلام، الذي وقعته المعارضة من طرف واحد، في 17 أغسطس الماضي، طالبًا مهلة 15 يومًا، وعاد ليوقع بعد أيام، بحضور قادة كينيا وأوغندا والسودان وأثيوبيا، وقال سلفا كير ميارديت، خلال مراسم توقيع اتفاق السلام في العاصمة جوبا، إن "حكومته توقّع اتفاق السلام، رغم تحفظاتها عليه".