كتالونيا: رئيس الوزراء يرفض مناقشة وحدة إسبانيا.. وألمانيا تطالب باحترام قانون الاتحاد الأوروبي



-مدريد - الوكالات

قال رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي أمس إنه مستعد للتعاون مع حكومة كتالونيا المقبلة لإجراء محادثات بشأن نطاق واسع من القضايا ولكن دائماً "في إطار القانون".

وقال انفصاليون من كتالونيا إنهم فازوا بتفويض للمضي قدما نحو الاستقلال ودعوا الحكومة أمس لقبول استفتاء ديمقراطي على المسألة.

وقال راخوي في مؤتمر صحفي "هناك العديد من الأمور التي يمكن مناقشتها. ولكن مع كوني رئيس الحكومة لن أناقش وحدة إسبانيا والسيادة الوطنية أو حرية كل الإسبان." وأضاف " مستعد للاستماع ولكني غير مستعد للخروج على القانون".

ومن جانبه، قال متحدث باسم الحكومة الألمانية أمس بعد أن فاز الانفصاليون بأغلبية واضحة في برلمان كتالونيا إن على المنطقة احترام المعاهدات الأوروبية والالتزام بالدستور الإسباني.

وقال المتحدث شتيفن زايبرت في مؤتمر صحفي "مقتنعون أن من المهم في ظل كل ما يحدث في الوقت الحالي الحفاظ على سيادة القانون فيما يتعلق بمعاهدات الاتحاد الأوروبي وعلى صعيد القانون الوطني."

وقال القائم بأعمال رئيس حكومة كتالونيا ارتور ماس إن أبناء المنطقة صوتوا لصالح الاستقلال لكن دستور إسبانيا لا يسمح لأي أقليم بالانفصال وبالتالي فإن هذا الاحتمال يظل افتراضيا.وكان الانفصاليونقد حققوا أغلبيةواضحةمنمقاعدبرلمانكتالونياأول أمس، فيتصويتقديضعالإقليمفيمواجهةمعالحكومةالإسبانيةحولاستقلاله.

وقالأرتورماسالقائمبعملرئيسحكومةإقليمكتالونياللمؤيدينبعدحصولالحزبينالانفصاليينعلى 72 مقعدامنأصل 135 فيالإقليمالذييبلغعددسكانه 7.5 مليوننسمةوتقعضمنهبرشلونة "لقدصوتالكتالونيونبنعمللاستقلال."

وفيهذاالتأييدالكبيرللاستقلالانتكاسةلماريانوراخويرئيسالوزراءالإسبانيقبلثلاثةأشهرمنانتخاباتعامة. ووصفتحكومتهالتيتنتميليمينالوسطخططالانفصالبأنها "هراء" وتعهدتباللجوءللقضاءلمنعها.

ولايسمحالدستورالإسبانيلأيمنطقةبالانفصاللذالايزالاحتمالالانفصالافتراضيابدرجةكبيرة.وبعدفرز 97 بالمئةمنالأصواتحصلحزب "معامنأجلنعم" على 62 مقعدافيالبرلمانالمكونمن 135 مقعدافيحينحصلحزبيسارىأصغرعلىعشرةمقاعدأخرى .وسيحصلالحزبانمعاعلى 47.8 بالمئةمنالأصواتبعدإقبالقياسيوصلإلى 78 بالمئةفيدفعةكبرىلمساعيالاستقلالالتيفقدتزخماخلالالعامينالماضيين.

وقالماسللمؤيدينإنهناكالآن "تفويضاديمقراطيا" للتحركقدمانحوالاستقلال. وأضاف "يمنحناهذاقوةكبيرةوشرعيةقويةلمواصلةهذاالمشروع."وقبلالتصويتقالالحزبانإنمثلهذهالنتيجةستسمحلهماأنيعلنامنجانبواحدالاستقلالخلال 18 شهرابموجبخطةستشهدموافقةالسلطاتالجديدةفيكتالونياعلىدستورخاصللإقليموإنشاءمؤسساتكالجيشوالبنكالمركزيوالنظامالقضائي.وتلقىنتيجةالاستفتاءمزيدامنالشكعلىمحادثاتمحتملةبشأننظامضريبيوقوانينمنشأنهاتوفيرحمايةأفضلللغةوالثقافةفيالإقليميقولعنهامحللونإنهاضروريةلإنهاءحالةالسخطالشعبيهناك.

ويقولكثيرمنالناخبينالبالغعددهم 5.5 مليونشخصإنهملايعتقدونأنكتالونياستصبحمستقلةوإنهماستغلواالتصويتللضغطعلىسلطاتالإقليموالحكومةالإسبانيةلمناقشةتلكالقضايا.