مسقط- الرؤية-
تطبق وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتقويم التربوي مرحلة التجريب الميداني للدراسة الدولية TIMSS2015 في الرياضيات والعلوم على طلاب الصفين الرابع والثامن من التعليم الأساسي في عينة ممثلة من مدارس محافظات: مسقط، و جنوب الباطنة، و شمال الباطنة، و جنوب الشرقية، و شمال الشرقية، والداخلية، وذلك بعد غد الأربعاء.
والدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم (TIMSS) هي دراسة تُجرى على المستوى الدولي وتُعنى بدراسة معارف ومهارات وقدرات الطلاب في الرياضيات والعلوم. وهي تستقصي إنجازات الطلاب في هاتين المادتين في أكثر من 60 نظاما تعليميا من جميع أنحاء العالم. وقد صُممت الدراسة لتقيس الفروق بين النظم التعليمية الوطنية وتفسير هذه الفروق وذلك للمساعدة في تطوير وتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في جميع أنحاء العالم، وتعتبر سلطنة عمان من بين الدول المشاركة في هذه الدراسة المهم.
والغرض من الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم للعام 2015م يتمثل في الاستمرار في حصر اتجاهات الإنجازات التي يحققها طلاب الصفين الرابع والثامن في مادتي الرياضيات والعلوم. كما توفر الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم للعام 2015 للدول التي لم تشارك من قبل في هذه الدراسة فرصة لجمع بيانات حول هذه الدراسة للمرة الأولى. وقد تم من خلال الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم للعام 2003م تقويم طلاب الصفين الرابع والثامن في مادتي الرياضيات والعلوم. وقامت تلك الدراسة بقياس اتجاهات إنجازات طلاب الصف الثامن للمرة الثانية، واتجاهات إنجازات طلاب الصف الرابع للمرة الأولى منذ 1995م.
تسبق مرحلة التطبيق الرئيسي للدراسة مرحلة المسح التجريبي التي تهدف إلى تدريب جميع المعنيين بالدراسة في الدول المشاركة على خطوات وإجراءات الدراسة. كما تهدف إلى تجريب أدوات الدراسة لتحديد مصداقيتها وثباتها وتنقيحها إلى صورتها النهائية من أجل مرحلة التطبيق الرئيسي في السنة الدراسية القادمة.
والهدف الرئيسي هو مقارنة تحصيل الطلاب في الرياضيات والعلوم في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.
وقد تم تطوير الإطار المرجعي لهذه الدراسة بالتعاون مع العديد من خبراء التربية والتقويم التربوي والمناهج والمنسقين الوطنيين للدول المشاركة ( National Research Coordinators (NRCs). وتبنت الدراسة نموذجها الخاص بالمنهج، منطلقة من نظرتها للمنهاج على أنه العنصر الذي يلعب الدور الأهم في تقرير كيفية تقديم فرص التعليم والتعلم للطلبة، كما إن المنهج يلعب الدور ذاته في تحديد العوامل التي تؤثر في كيفية استخدام فرص التعلم من قبل الطلاب، وعلى هذا الأساس، تعاملت دراسة ( TIMSS2015) مع المنهج بمستويات ثلاثة:
· المنهج المقصود(Intended Curriculum ): يمثل ما يريد صانعو السياسات التربوية أن يتعلمه الطلاب من الرياضيات والعلوم، والظروف البيئية التي يجب أن يعمل فيها النظام التربوي لتسهيل عمليات التعليم والتعلم.
· المنهج المنفذ( Implemented Curriculum): يمثل ما يدّرس بالفعل في غرفة الصف، وكيف تتم عملية التعليم والتعلم.
· المنهج المكتسب ( Attained Curriculum): يمثل ما تعلمه الطلاب بالفعل، وما نُميَ لديهم من اتجاهات وآراء نحو مادتي الرياضيات والعلوم.
وقد تم تطوير أدوات الدراسة من قبل مجموعة من خبر اء التربية من الدول المشاركة في الدراسة في إطار النموذج السابق للمنهاج؛ بحيث تقدم الدراسة معلومات شاملة عن المراحل التي تتم فيها العملية التربوية؛ لذلك جاءت هذه الأدوات لتغطي مستويات الأداء، والمتغيرات الصفية والبيئية والأسرية والمدرسية التي تؤثر في تلك المستويات، في محاولة لتزويد الدول المشاركة في الدراسة بمصادر غنية من المعلومات تمكنها من تفسير نتائج أداء طلبتها، وتوجيه عمليات التعليم والتعلم، والسياسات التربوية وفق مؤشرات عملية دقيقة.
وهدفت الدراسة إلى اكتشاف العلاقات بين مستويات المنهج السابقة، في محاولة جادة لكشف الفجوات إن وجدت بين هذه المستويات، ومن ثم الوصول إلى العوامل التي يمكن أن تحدث تغيراً في مخرجات الأنظمة التربوية، وبصورة أكثر وضوحاً، ويمكن تحديد الأهداف التالية للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم ( TIMSS2015):وهي قياس مستويات الأداء واتجاهات التغير فيه، وتوفير بيانات تمكن من إجراء المقارنات بين الدول المشاركة في الدراسة الحالية TIMSS2015، وبين بيانات وفرتها دراسات TIMSS السابقة، لمعرفة أسباب الاختلافات، وتعزيز تقويم كفاءة أساليب تدريس الرياضيات والعلوم في الدول المشاركة، وإظهار مجالات التطور في مهارات الرياضيات والعلوم لدى الطلاب من الصف الرابع حتى الصف الثامن في الدول التي شاركت بعينتي الدراسة (للصفين الرابع والثامن)، وتوفير بيانات مرجعية تساعد في إجراء تحليلات متقدمة تمكن صانعي السياسات التربوية من التزود بمؤشرات تسهم في تحسين نوعية تعليم وتعلّم الرياضيات والعلوم، وتدريب الكوادر الوطنية في مجال إجراء الاختبارات القياسية وجمع البيانات الخاصة بأداء العملية التعليمية.
مشاركة السلطنة
تعتبر الرياضيات والعلوم من المواد الدراسية التي لاقت اهتماما كبيرا في عملية التطوير الرئيسية من حيث المحتوى وطرق التدريس وأساليب التقويم، وقد تم استخدام معايير تقويم دولية لتقويم أداء الطلاب في هاتين المادتين. ومن هذا المنطلق، جاءت مشاركة السلطنة في الدورة الرابعة للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS2007 في الصف الثامن فقط. وفي الدورة الخامسة TIMSS2011 شاركت بالصفين الرابع والثامن، و تدير هذه الدراسة الجمعية الدولية لتقويم التحصيل التربوي (IEA)(The International Association for Evaluation of Educational Achievement . وفي الدورة الحالية TIMSS2015 ستشارك السلطنة في الصفين الرابع والثامن معاً .وتأتي مشاركة السلطنة للمرة الثالثة على التوالي في هذه الدراسة الدولية لمعرفة اتجاهات تحصيل الطلاب في كلتا المادتين ومقارنتها بأداء الطلاب في الدورة السابقة .
تم اختيار عينة من طلاب الصف الثامن والرابع للمشاركة في مرحلة المسح التجريبي للدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم للعام 2015م، حيث سيجلس الطلاب من الشُعب المختارة لامتحانات هذه الدراسة في مادتي الرياضيات والعلوم في مرحلة التجريب عام2014م وستكون مرحلة التطبيق الرئيسي في العام2015م.
سارت الدراسة الدوليةTIMSS2015، التي تستهدف هذه الدراسة عينة من طلبة الصف الرابع الأساسي ( متوسط أعمارهم 9 سنوات) و عينة من طلبة الصف الثامن الأساسي ( متوسط أعمارهم 13 سنة)، وفق آلية معيارية مشابهه للدراسات السابقة التي أجرتها جمعية IEA وتمثلت في إعداد إطار عمل التقويم Assessment Framework) )، وإعداد الصورة التجريبية لأدوات الدراسة ( الاختبارات والاستبانات) باللغة الإنجليزية بمشاركة المنسقين الوطنيين للدراسة، وترجمة الأدوات ومواءمتها إلى لغات البلاد التي سيتم التطبيق بها، ومراجعة الترجمة وتعديلها وفق الخصوصية الثقافية لكل دولة ( من قبل الدولة ومن ثم من قبل IEA )، وتجريب الصورة الأولية من الأدوات، وتحليل نتائجها بهدف التأكد من ملاءمة الفقرات في ضوء خصائصها السيكومترية.
اعتمدت دراسة ( TIMSS2015 ) مجموعة من الأدوات الدراسية تم تطويرها من قبل مجموعة من خبراء التربية والتقويم التربوي، لجمع البيانات الضرورية لتحقيق أهداف الدراسة، وقد تنوعت هذه الأدوات بين كتيبات الأسئلة والاستبانات.
اعتمد في تصميم كتيبات الأسئلة الخاصة بالدراسة مجموعة من مجمعات الأسئلة Item blocks، وتمّ توزيع هذه المجمعات على كتيبات الأسئلة التي بلغ عددها (6) كتيبات في الرياضيات والعلوم لمرحلة المسح التجريبي و (14) كتيب لمرحلة التطبيق الفعلي، بحيث يحتوي كل كتيب على فقرات في الرياضيات وأخرى في العلوم. يتم إجراء الامتحان في جزئين، جزء خاص بمادة الرياضيات والجزء الأخر بمادة العلوم لكل جزء(36)دقيقة للصف الرابع وللصف الثامن(45)دقيقة يفصل بين الجزئين استراحة قصيرة.