محاضرة توعوية حول الأمن والسلامة بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بالظاهرة



عبري - ناصر العبري


أقيمتْ بقاعة النخيل بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة، محاضرة حول الأمن والسلامة، وألقى عبدالله بن راشد بن خميس القتبي مدير دائرة الأمن بوزارة الزراعة والثروة السمكية، محاضرة؛ تحدَّث فيها عن مفهوم الأمن والسلامة وسرية العمل.


وقال القتبي: إنَّ الأمن يشمل بمفهومه الواسع الاطمئنان والسكينة في مجالات الحياة الخاصة والعامة على النفس والمال والعرض. وهذا يتحقَّق باستقرار الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، فينصرفُ الناس آمنين إلى مجالات العمل المختلفة والمساهمة في عمليات البناء والتشييد وهذا ما تتصف به السلطنة ولله الحمد. وأضاف: إن مكان العمل -سواء كان إدارة أو مصنعاً- وما يحتويه من آلات ومبانٍ -أكانت ملكية المنشأة حكومية أم أهلية أو مشتركة-يخضع أمن المنشأة للتنظيم الأمني أي الشكل الذي تبدو فيه أي جماعة إنسانية لتحقيق هدف مشترك لتلك الجماعة، ومن المعروف أن التنظيم الأمني يهدف إلى الطمأنينة ضد أي خطر يمكن أن يقع على الأرواح والممتلكات، وإلى وقاية المجتمع من شرور الجريمة، ويسعى في الوقت ذاته إلى جلب السكينة والهدوء، وأن ذلك لا يتحقق إلا من خلال المنع والأخذ بأساليب الوقاية الفعالة التي تحد من أسلوب الإخلال بالأمن، وقد عمدت الجهات المسؤولة عن الأمن إلى اتخاذ كل ما من شأنه مواكبة التطور المذهل الذي يشهده العالم بشتى أبعاده وفي مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والصناعية.


وحول سرية العمل، قال القتبي إنه من الضروري مراعاة الجوانب التي يتطلب فيها السرية سواء التصاريح الإعلامية أو المخاطبات البريدية بالفئات المحددة وذلك لتحقيق الأهداف والغاية من تلك التوجهات؛ سواء كانت في المواضيع الخاصة بالموظفين أو الأمور المتعلقة بالمشاريع والبرامج.


وتحدَّث مدير أمن الوزارة عن وسائل السلامة العامة بمباني ومنشآت وزارة الزراعة والثروة السمكية وأهمية أخذ الاحتياطات الوقائية في هذا المجال؛ سواء فيما يتعلق بالدوائر الكهربائية أو غيرها، واستعرض بعض الإجراءات الوقائية في هذا الجانب ووسائل السلامة المتبعة والأدوات الخاصة كطفايات الحرائق بأنواعها المتعددة.


وأشار إلى أن الوزارة خلال الفترة المقبلة وعلى مستوى محافظات السلطنة بصدد إقامة محاضرات وورش عمل تدريبية حول هذه المواضيع بالتنسيق مع الدفاع المدني.


ومن جانبه، تحدث المهندس سالم بن سعود الكندي مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة على أهمية المحافظة على ممتلكات الدولة وعدم هدر موارد الطاقة بالمباني والمنشآت الحكومية وأهمية الإخلاص في أداء العمل والتأكيد على سرية بعض البيانات التي ينبغي ألا تتعدى الفئة المستهدفة والموجهة إليهم.


وفي الختام، فُتح باب النقاش والحوار مع الحضور حول الكثير من الجوانب المتعلقة بالمواضيع التي تم استعراضها أثناء المحاضرة.