"تطبيقية عبري" تجهز معملا خاصا للبحث العلمي


عبري- الرؤية


أعلنت كلية العلوم التطبيقية في عبري عن تجهيز مختبر مختص للبحث العلمي، ويأتي ذلك في إطار اهتمام الكلية بالبحث العلمي لتأهيل مخرجات الكلية وتشكيل شخصياتهم على كافة الصعد، حيث كان للتكوين الأكاديمي والعلمي نصيب الأسد.


تمّ تجهيز مختبر للبحث العلمي في تطبيقية عبري ويهدف إلى تحقيق التميز النوعي والكيفي والكمي في برامج الدراسات العليا والبحث العلمي، وإنتاج بحوث إبداعية تخدم المجتمع وتسهم في بناء اقتصاد المعرفة، وما يتطلبه ذلك من ضرورة تطوير بنية أساسية حافزة على الدراسة والبحث العلمي، وتكوين كوادر عمانية متميزة من الباحثين ومساعديهم، وتحقيق شراكة فعالة مع مختلف قطاعات المجتمع تمكن من المساهمة في إنجاح جهود التنمية المستدامة.


ويعد معمل البحث العلمي في كلية العلوم التطبيقية بعبري المعمل الأول الذي أنشأ لغرض البحث العلمي في كليات العلوم التطبيقية، ويسعى قسم البحث العلمي من خلال هذا المعمل إلى تطوير المعرفة والنهوض وتشجيع عملية البحث العلمي لدى كل من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية عن طريق توفير البرامج الخاصة بالبحوث وتوفير أجهزة متطورة جدًا ذات سرعات عالية وتوفير البيئة المناسبة التي يحتاجها الباحث. يحتوي المعمل على 14 جهاز حاسوب متطورة جدًا وعلى ثلاث خوادم منها خادم مخصص لتحليل صور الأقمار الصناعية والخادمان الآخران مخصصان لتخزين كمية كبيرة من البيانات التي يتم التعامل معها من قبل الباحثين.


يشار إلى أنّ كلية العلوم التطبيقية بعبري تعمل على بحثين ممولين من قبل مجلس البحث العلمي، البحث الأول بعنوان "بناء محرك بحثي يعتمد على ملفات ال ار دى اف وتكنولوجيا الويب الدلالي " والبحث الثاني بعنوان "نحو تطوير تعدد وكلاء الحوسبة المنشأة على أساس معالجة وحدة الرسوم" والفترة الزمنية لهذين المشروعين هي ثلاث سنوات.