غدا.. بدء حلقة العمل الخاصة بإعداد "الخطة الإستراتيجية للمركز الوطني للبحث الميداني" في مجال حفظ البيئة


مسقط - الرؤية


تنطلق صباح غد حلقة العمل الخاصة بإعداد مشروع الخطة الإستراتيجية للمركز الوطني الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني، وذلك بمشاركة خبراء دوليين ومحليين بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.


وسيرعى حفل الافتتاح- بفندق جولدن توليب بالسيب- سعادة الشيخ الدكتور هلال بن علي النبهاني أمين عام مجلس البحث العلمي.


وسيتم خلال هذه الحلقة التي ينظمها المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني وتستمر حتى يوم الأربعاء مناقشة أربعة محاور أساسية وهي إجراء وتشجيع ودعم البرامج والمشاريع البحثية الميدانية في مجال حفظ البيئة بما في ذلك وضع معايير السلامة الميدانية للباحثين وزوار المشاريع، الإسهام في تعميق الوعي البيئي لدى المواطنين والمقيمين بشأن حماية البيئة واستدامتها، تطوير المناهج التربوية والتعليمية في مجال حفظ البيئة، وتطوير القدرة المؤسسية لتحقيق كفاءة التميز في الأداء.


وجاء إنشاء هذا المركز ترجمة للاهتمام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- بالبيئة العمانية والمحافظة عليها.


ويهدف المشروع إلى تنظيم وتشجيع البحث الميداني في مجال حفظ البيئة،وتشجيع العاملين والباحثين والمتخصصين والدارسين العمانيين في المجال البيئي، وإبراز قدراتهم وإمكانياتهم العلمية ونشر أبحاثهم محليا ودوليا.


ويعني المركز في المقام الأول بتحديد وتطوير مشاريع الأبحاث الميدانية لحماية البيئة واستدامتها بالسلطنة والحفاظ عليها بكافة أشكالها، تشجيع المؤسسات الأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة والباحثين والمهتمين على القيام بالدراسات البيئية الميدانية والأبحاث العلمية الحقلية الجادة المتميزة، نشر الوعي البيئي، بناء شراكة حقيقية بين المجتمع المحلي ومفردات البيئة المحيطة به.