مؤتمر عمان لأمراض وزراعة الكلى يستعرض أوراق عمل حول المستجدات الطبية


مسقط - صالح البلوشي


تصوير: خميس السعيدي


استعرض مؤتمر عمان الدولي لأمراض وزراعة الكلى الذي تنظمه وزارة الصحة ممثلة في قسم الكلى بالمستشفى السلطاني، أمس عدة أوراق عمل حول أمراض وزراعة الكلى وأحدث المستجدات الطبية في هذا المجال.


وكان قد افتتح مؤتمر عمان الدولي لأمراض وزراعة الكلى الذي تنظمه وزارة الصحة ممثلة في قسم الكلى بالمستشفى السلطاني تحت رعاية سعادة الشيخ يحيي بن ناصر الحراصي والي قريات، أول أمس بفندق كراون بلازا بالقرم.


ويشارك في المؤتمر أطباء واستشاريون في مجال أمراض وزراعة الكلى من السلطنة ودول الخليج والشرق الأوسط. ويناقش أهم المستجدات في التخصص ويساهم في الارتقاء بمستوى الأطباء وتطوير الرعاية الصحية المتعلقة بالمرضى.


ويهدف المؤتمر إلى التعريف بحجم، وتطور، وتفاقم مشاكل أمراض الكلى في عمان ودول الخليج العربي والشرق الأوسط، وأحدث وسائل التشخيص والعلاج لأمراض الكلى وزراعة الكلى، وأهم طرق الوقاية من أمراض الكلى وكيفية زيادة توعية المواطنين للوقاية من أمراض الكلى، ووضع استراتيجيّات موحدة للوقاية والتشخيص المبكر ومتابعة أمراض الكلى وزراعة الكلى في سلطنة عمان.


وافتتح المؤتمر بتلاوة آيات من القرآن الكريم، وألقى الدكتور عيسى السالمي استشاري أول أمراض الكلى، ورئيس قسم الكلى بالمستشفى السلطاني، ورئيس خدمات الكلى بالسلطنة، كلمة رحب فيها براعي الحفل والحضور من داخل السلطنة وخارجها. وتطرق إلى الدور الذي تقوم به وزارة الصحة في نشر التثقيف والوعي الصحي بين المواطنين، وخاصة حول أمراض وزراعة الكلى في السلطنة، حتى يتسنى لهم الأخذ بعين الاعتبار كافة الاحتياطات الصحيّة واتباع الأساليب الصحيّة السليمة في كافة مجالات الحياة من أجل التمتع بحياة صحيّة سليمة.


وأشاد السالمي بعقد المؤتمر الذي يعتبر الأول من نوعه في السلطنة بهذا الحضور الكبير من الأطباء والاستشاريين في مجال الكلى من داخل السلطنة وخارجها. وأوضح أنّه يهدف إلى توعية العاملين الصحيين من أطباء وممرضين بأحدث التطورات الطبية في مجال زراعة الأعضاء وخاصة الكلى إضافة إلى أمراض الكلى الأخرى.


وألقى الدكتور عيسى السالمي ورقة عمل حول الإحصائيات الموجودة لدى وزارة الصحة بالنسبة للمصابين بأمراض الكلى، والجهود التي تبذلها الوزارة لتوفير جميع الاحتياجات الطبية اللازمة لمساعدة المرضى في هذا المجال، من حيث بناء المراكز المتخصصة في الغسيل الكلوي، إضافة إلى زراعة الأعضاء وخاصة الكلى، بحيث تواكب أحدث ما وصل إليه العلم في ذلك وعلى أحدث المستويات العالمية.


وألقى الدكتور محمد كمال استشاري أمراض وزراعة الكلى من جمهورية مصر العربية محاضرة عن التوجّهات الإرشادية الدولية في علاج وتقييم أمراض الكلى المزمنة بالشرق الأوسط.