"حماية المستهلك": محاضرات تثقيفية بشمال الباطنة وبرنامج تدريبي بالظاهرة


مسقط - الرؤية


نظمت المديرية العامة لحماية المستهلك بشمال الباطنة ندوة تثقيفية بكلية العلوم البحرية بصحار تحت عنوان " قراءة في قانون حماية المستهلك " والتي استهدفت الطلاب والأساتذة والإداريين والفنين وذلك بالتعاون مع إدارة كلية العلوم البحرية، ضمن سلسلة المحاضرات التوعوية التي تنظمها المديرية بهدف نشر الوعي والثقافة في مفاهيم حماية المستهلك بين فئات المجتمع.


تم خلال المحاضرة عرض فيلم مرئي يوضح اختصاصات الهيئة العامة لحماية المستهلك والمنجزات التي حققتها بعد صدور المرسوم السلطاني رقم ( 26 / 2011) القاضي بإنشاء الهيئة العامة لحماية المستهلك، بعدها قدم سيف السعيدي رئيس قسم الشؤون القانونية نبذة عامة عن الهيئة العامة لحماية المستهلك أوضح من خلالها اختصاصات الهيئة والأعمال التي تقوم بها معرفا الحضور بالواجبات والحقوق التي أقرها قانون حماية المستهلك الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 81/ 2002 ودورها في توعية المستهلك وحفظ حقوقه ونشر الوعي الاستهلاكي لدى المستهلك وتبصيره بسبل ترشيد الاستهلاك وحماية المستهلك من جميع أنواع الغش والتقليد والاحتيال والخداع والتدليس في جميع السلع والخدمات والمبالغة في رفع أسعارها. كما تناول السعيدي جانب حقوق المستهلك التي شملها قانون حماية المستهلك موضحًا أهمية معرفة المستهلكين وإدراكهم لهذه الحقوق التي تضمن تغيير طرق تعاطي التجار والمزودين مع المستهلكين. مشيرا لبعض القضايا والأمثلة التي تلقتها الإدارة في الفترة الماضية سواء كانت شكاوي أو بلاغات، وتعريف الحضور بكيفية التبليغ عن الشكوى ووسائل التواصل للبلاغات والشكاوي وأهمية توعية المستهلك فيما يخص السلع الغذائية والكماليات وكذلك الخدمات مع الاستشهاد ببعض القضايا التي تواجه المستهلك وكيفية معالجة المشكلة وجهود الإدارة لإيجاد الحلول لخدمة المستهلكين. وفي الختام تم عرض بعض النصائح والإرشادات التي تساعد في إيجاد ثقافة استهلاكية سليمة في عملية الشراء وعدم التسرع في شراء السلعة مجهولة المصدر وألا يثق بالبطاقات الشفوية ولابد أن تكون البطاقة مكتوبة وموثقة وتحفظ بفاتورة البيع خاصة في السلع ذات الاستعمال الطويل كما على المستهلك فحص السلعة جيدًا والتأكد من سلامتها قبل مغادرة المكان تلاها عرض فيلم مصور عن السلع المقلدة والمضبوطة بالأسواق المحلية.


كما نظمت الإدارة مؤخرا محاضرتين توعويتين بمدرسة الإبداع للتعليم الأساسي ومدرسة كعب بن برشة بولاية صحــم ، قدمها رئيس قسم الإعلام الوليد البادي تحت عنوان"قراءة في مضامين حقوق المستهلك " تضمنت المحاضرتان التشريعات والقوانين المعنية بالحقوق التي يتمتع بها المستهلك .


وتناول المحاضر عن الإرشادات التي تعين المستهلك على تنفيذ عملية شراء سليمة وفق أسس معينة يعنى بها مفهوم حماية المستهلك منها تحديد الاحتياجات ومن ثم البحث عن البدائل ومن ثم التأكد من الجودة وتواريخ الإنتاج والانتهاء وبلد المنشأ والضمانات وأخيرًا التأكد من خدمة ما بعد البيع والحصول على فاتورة الشراء.


كما نظمت إدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة بالتعاون مع الادعاء العام مؤخرا برنامجا تدريبيا في مجال الضبطية القضائية ومراحل جمع الاستدلال وذلك بمبنى الإدارة واستهدف البرنامج 22 موظفا من موظفي الضبطية القضائية والباحثين القانونيين، بهدف إكساب الموظفين العاملين في مجال الضبطية القضائية المهارات والخبرات والوصول إلى الهدف المنشود وهو حماية المستهلك وحفظ حقوقه.


وخلال البرنامج التدريبي قدم يونس بن أحمد اليحيائي المكلف بتسيير أعمال مدير عام المديرية العامة للادعاء العام بمحافظة الظاهرة ورقة عمل أكد فيها على أهمية جمع الاستدلال كإجراء من إجراءات الضبطية القضائية والقيم الواجب التحلي بها ومراعاتها وواجبات وسلطة مأموري الضبط القضائي في نطاق حماية المستهلك. كما أوضح المخالفات والجرائم التي تمس بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية والقوانين الأخرى ذات الصلة من حيث العقوبات أو الشروط الشكلية والموضوعية لمحضر الاستدلال ضارباً بعض الأمثلة العملية. كما أشار اليحيائي إلى أن صفة الضبطية القضائية بها الكثير من الأعمال والاختصاصات التي توظف لخدمة المستهلك بالإضافة إلى كون عمل مأموري الضبط القضائي يتعلق بالإجراءات فإن صلحت الإجراءات كان عمله مقبولا من الناحية الشكلية لمباشرة إجراءات التحقيق والإحالة للمحاكم المختصة.