الشركة العُمانية لإدارة المطارات تحصل على شهادة “الأيزو 9001 ـ 2008″

مسقط في 30 نوفمبر /العمانية/ احتفلت الشركة العُمانية لإدارة المطارات ممثلة في “إدارة الموارد البشرية والشؤون الإدارية” بأستحقاقها لشهادة “الأيزو 9001 ـ 2008″ وذلك لاستيفائها للمعايير الدولية لنظم ادارة الجودة وتنمية الكوادر البشرية.


وقال عبدالله بن صالح اليافعي مدير عام الموارد البشرية والإدارة بالشركة العُمانية لإدارة المطارات إن حصول الشركة على شهادة “الأيزو 9001 ـ 2008″ هو نتاج طبيعي لجهود متواصلة قامت بها الشركة خلال المرحلة الماضية والمتمثل في اتباع اعلى معايير الجوده في الادارة وتطوير الكادر البشري وتعزيز قدراته بما يتناسب مع متطلبات الشركة من الأيدي العاملة الماهرة المدربة مشيرا إلى أن موضوع التأهيل والتدريب كان ومازال يحتل المرتبة الأولى ضمن توجهات الشركة وخططها المستقبلية.


وأضاف اليافعي إن حصول الشركة على الشهادة يعكس الرؤية الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – الذي يولي اجادة العمل والعنصر البشري رعاية خاصة بضرورة تدريبه وتشغيله والارتقاء بقدراته وإمكانياته وهذا ما حرصت الشركة على ترجمته خلال السنوات الماضية.


وأكد مدير عام الموارد البشرية والإدارة بالشركة أن عملية تقييم أداء نظم ادارة الجودة في الشركة بمجال التدريب والتشغيل ستتم بشكل سنوي فنحن في الشركة وتحديدا في “إدارة الموارد البشرية والشؤون الإدارية” سنكون حريصين على أن نحافظ ونطور من مستوى الأداء من خلال انتهاج سياسات وبرامج واضحة في التعامل مع جوانب التدريب والتشغيل بما يعزز من مكانة الشركة وأدائها خلال المرحلة القادمة خاصة مع بدء تشغيل العديد من المطارات الجديدة مثل مطار مسقط الدولي ومطار صلالة ومع توجه السلطنة لإكمال الحزم المتبقية لمشروع مطار صحار ومطار الدقم وهذا يضعنا أمام تحد ومسؤولية كبيرة يجب أن نكون على قدرها.


وأشار إلى أن هذه المطارات سوف تكون بحاجة لكادر بشري وطني يمتلك المهارات المطلوبة لإدارتها حيث يبلغ عدد موظفي الشركة 996 موظفا وهذا الرقم مرشح للزيادة خلال الفترة القريبة القادمة، كما أن عدد طلبات الوظائف سجلت أرقاما تصاعدية فبلغت خلال الأشهر الماضية من العام الجاري 24 ألف طلب وظيفة وكل هذه الطلبات بحاجة للتحليل والمراجعة والتقييم.


ويأتي حصول الشركة على شهادة “الأيزو 9001 ـ 2008″ العالمية بعد عام من مراحل التقييم والمتابعة من قبل لجنة تدقيق منح الشهادة التي ثمنت في تقريرها جهود الشركة في مجال تطبيق معايير الجودة والآداء بالنسبة للموارد البشرية والخطوات التي نفذت في هذا الجانب خلال الفترة الماضية، كما شمل التقييم العديد من البرامج والخطوات التي قامت بها الشركة والتي جاءت في مجملها مطابقة للعديد من معايير وأسس التقييم.


وتتضمن شهادة الأيزو مجموعة من المعايير ضمن نظام إدارة الجودة ومقاييس الأيزو 9001 التي تصدرها وتحتفظ بها “المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس. ومن ركائز وأسس نظام إدارة الجودة أيزو 9001 تحقيق المتطلبات اللازمة لنظام إدارة الجودة واللازمة للمنتجات والخدمات ومفهوم نظام إدارة الجودة من خلال تحديد احتياجات وتوقعات العميل وتحديد سياسة وهدف الجودة داخل المؤسسة، والعمليات والمسؤوليات اللازمة للوصول إلى أهدافها وتوفير الموارد اللازمة لتحقيق هذه الأهداف وبناء نظام لقياس مدى فاعلية وكفاءة كل عملية في نظام الجودة وتحديد الطرق المانعة لحدوث حالات عدم المطابقة والتغلب على أسبابها وبناء وتطبيق نظام لكيفية التحسين المستمر داخل نظام الجودة.