بلدية مسقط: آخر مهلة للالتزام باشتراطات اللافتات الإعلانية والتجارية نهاية العام الجاري


مسقط - الرؤية


أكدت إدارة الدخل والاستثمار ببلدية مسقط أن مشروع تغيير اللافتات الإعلانية والتجارية بالنمط الحديث قد حقق نسبة إنجاز جيدة ويسير وفق مؤشرات متسارعة في عمليات التغيير إلى النمط الحديث ذي الحروف الثلاثية الأبعاد المضيئة وفق ما حددته الاشتراطات الفنية الصادرةفي القرار الإداري رقم (52/2011) بشأن تنظيم اللافتات التجارية في محافظة مسقط والمستند إلى الأمر المحلي رقم (25/1993) بشأن تنظيم ومراقبة الإعلانات، والذي يلزم استيفاءاللافتات التجارية للاشتراطات والإجراءات المقررة.


وتضمن القرار خمسة بنود تحدد اشتراطات خاصة باللافتات التجارية في الدور الأرضي من حيث القياسات والمحتوى والإضاءة ومكان تثبيت اللافتة وخمسة بنود أخرى تحدد اشتراطات اللافتات في الأدوار العلوية. وقد نصت المادة الخامسة من هذا القرار على أن يمنح أصحاب اللافتات القائمة حالياً مدة لا تتجاوز 31/12/2013م، وبعد مطالبات المستفيدين تمّ تمديد المدة حتى نهاية عام 2014م، كما قام المجلس البلدي بمنح أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانيين فترة تمديد حتى نهاية 2015م.


ويأتي مشروع تنظيم اللافتات التجارية والإعلانية في محافظة مسقط بعد تعاقد بلدية مسقط مع شركة "سكند هارفيست" وهي شركة متخصصة في مجال تنظيم وإعداد سياسات الإعلانات الخارجية لتنظيم ووضع الاشتراطات الفنية للافتات التجارية وكذلك الإعلانات الخارجية في محافظة مسقط بعدما ارتسمت أبجديات عدد كبير من اللافتات الإعلانية والتجارية بمزيج من عدم التنظيم والتلوث البصري بعيدًا عن الانضباط بمعايير معينة، حيث اكتظت بها الشوارع وواجهات المباني والأسطح في مختلف الأحياء التجارية بمحافظة مسقط.


وقد ركزت الدراسة على عدة محاور أبرزها: تقييم الوضع الحالي للإعلانات الخارجية، إعداد دليل المواصفات التشغيلية والفنية، إعداد كتيب مواصفات اللافتات الإعلانية والتجارية، اقتراح المخالفات والرسوم لقطاع اللافتات التجارية والإعلانية، إعداد خرائط تفصيلية تحدد مواقع وأنواع وأعداد اللافتات الإعلانية المقترح تركيبها على أرصفة الطرق بجميع ولايات محافظة مسقط. وقد بين دليل اللافتات التجارية الذي أعدته دائرة الدخل والاستثمار بالبلدية محددات اللافتات التجارية من حيث مكان اللافتة ونوعها ومحتوى اللافتة ولغتها والمواصفات الفنية بما يضمن التوافق مع البيئة المحيطة باللافتة ومراعاة عناصر اللون وسهولة القراءة وإضاءة اللافتة والمواد المستخدمة في صنع اللافتة التجارية.


وتشمل هذه الاشتراطات أنواع اللافتات التجارية المختلفة مثل لافتات أسماء البنايات التي تستخدم للتعريف بالبنايات، واللافتات التجارية التي تستخدم للترويج للأعمال التجارية، واللافتات الإرشادية التي تستخدم لتوجيه مستخدمي الطرق لمعرفة طريقهم إلى الفنادق والأعمال التجارية والوزارات الحكومية المختلفة، ولافتات المناطق التراثية المستخدمة في تعزيز مظهر المناطق التاريخية المختلفة وأهميتها الثقافية. كما وتنطبق هذه الاشتراطات على اللافتات الإعلانية (للبيع) أو (الإيجار) التي يقوم أصحاب العقارات والسماسرة بتركيبها على البنايات. حيث يشترط الحصول على موافقة مسبقة من البلدية قبل الشروع بوضع تلك اللافتات. كما وتهيب بلدية مسقط بضرورة مراجعة أصحاب العقارات والسماسرة دائرة الدخل والاستثمار برئاسة بلدية مسقط بدارسيت أو أي من المديريات التابعة لها في الولاية التي يقع بها العقار قبل الشروع بتركيب اللافتات التجارية للتأكد من توافقها مع الاشتراطات الفنية ذات الصلة بمقاس اللافتة والإضاءة ومدة وضع اللافتة ومحتواها وموقعها.


الجدير بالذكر أنّ قسم الإعلانات الخارجية ببلدية مسقط يحتفظ بحق رفض أيّ مقترح لوضع لافتة إذا تبين أنّه لا يفي بالأهداف الإجمالية للدليل أو يتعارض مع الأهداف الأشمل لعملية تجميل مسقط. كما يحتفظ القسم بالحق في إزالة اللافتات غير القانونية أو غير المرخصة على نفقة الذي قام بتركيبها أو وضعها.