مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض يتألق أمام أكثر من 15 ألف خبير سياحي في برشلونة

في إطار الجهود التي يبذلها مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض لتسليط الضوء على مزاياه كإحدى أفضل الوجهات لاستضافة المؤتمرات والمعارض العالمية، شارك المركز في المعرض العالمي لسياحة الحوافز والأعمال التجارية والاجتماعات (EIBTM) الذي عُقد مؤخراً في مدينة برشلونة الأسبانية. ويُعد هذا المعرض العالمي إحدى أبرز الفعاليات التي تستقطب الشركات العالمية العاملة في مجال سياحة الأعمال، حيث يشهد مشاركة ما يقارب 15 ألفاً من خبراء ورواد صناعة المؤتمرات والمعارض حول العالم.

وجاءت مشاركة المركز في هذه الفعالية عقب النجاح الذي حققه في جولته الأوروبية التي ضمت مدينة لندن وباريس وجنيف وبروكسل، وذلك انطلاقاُ من سعيه لاستعراض المقومات التي تمتاز بها السلطنة لتصبح وجهة عالمية مثالية لتنظيم المؤتمرات والمعارض. وقد سلّط مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، وبالتعاون مع وزارة السياحة، الضوء على عوامل الجذب التي تتمتع بها السلطنة لممثلين من قطاعات مختلفة كالقطاعات التعليمية والصحية والتجارية والصناعية والزراعية والمالية بهدف تبادل المعارف والخبرات وزيادة فرص الأعمال في مجال السياحة والسفر، وذلك من خلال عقد اجتماعات مباشرة مع ما يزيد عن 30 من رواد تنظيم الاجتماعات على مستوى الإدارات العليا من جميع أنحاء العالم.

وحول المشاركة، أشارت جيليان تايلور، مديرة تطوير الأعمال بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، بقولها: لقد مثّل المعرض العالمي لسياحة الحوافز والأعمال التجارية والاجتماعات (EIBTM) فرصة مميزةً ومفعمة بالحيوية، حيث تمكّنا من خلال مشاركتنا فيه من التعرّف على العديد من صناع القرار في قطاع سياحة الأعمال، وتعريفهم بالمشروع ومميزاته، وتسليط الضوء على ما تتميز به السلطنة من إمكانيات واعدة لإقامة المؤتمرات والمعارض الإقليمية والعالمية.

واستطردت قائلة: لقد كانت مشاركتنا في هذه الفعالية تجربةً مثرية لنا وللسلطنة، وسنواصل جهودنا لتطوير فريق العمل لدينا بحيث يضم أفضل المواهب العُمانية والعالمية للعمل على تحقيق رؤيتنا. كما أكدت جيليان على نجاح سير العمل في المركز بقولها: لقد بلغ عدد المعارض التي سنستضيفها في عام 2016 في المركز حوالي 22 معرضا، والتي من المتوقع أن تجذب ما يزيد عن 200 ألف زائر في العام الأول، الأمر الذي سيؤكد على مكانة المركز كإحدى أفضل الوجهات لعقد الفعاليات والمؤتمرات والاجتماعات الدولية. ونحن نسعى بالتعاون مع وزارة السياحة ودعمها المتواصل نحو تعزيز مكانتنا في الأسواق العالمية واستقطاب العديد من الأعمال والمؤتمرات والمعارض الى السلطنة حتى عام 2024.

جديرٌ بالذكر أن سلطنة عُمان تتميز بموقعها الاستراتيجي، حيث تبعد العاصمة مسقط 7 ساعات فقط عن 50% من دول العالم، ومن هذا المنطلق، سيعمل مركز المؤتمرات والمعارض على تحقيق منهجه في تعزيز قطاع سياحة المؤتمرات والمعارض وترويج موقع السلطنة المميز كوجهةٍ مثاليةٍ لإقامة الفعاليات العالمية. هذا، ويرقى المشروع في تصميمه المعماري إلى مستوى فائق التطوّر، حيث يعدّ من أوائل الصروح المصمّمة وفق اشتراطات ومعايير [الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED)] والمُصادق عليها من جانب المجلس الأمريكي للمباني الخضراء. كما يضمّ المركز مسرحاً ضخماً بمدرجات متعددة الطبقات تتّسع لـ3 ألاف ومائتي شخص، وقاعات خالية من الأعمدة تستوعب 10 آلاف شخص في مساحة تصل إلى 22 ألف متر مربع، يمكن فصلها ودمجها في خمس قاعات حسب الطلب. كما يحتوي المركز كذلك على 14 قاعة للاجتماعات تتسّع لعددٍ يتراوح بين 80 و300 شخص، وقاعتين للمناسبات، وجناح متميّز لكبار الشخصيات، ومواقف سيارات متعددة الطوابق تتسع لـ4 آلاف مركبة، ومركز تجاري، وسلسلة من الفنادق العالمية الفخمة.