اليوم.. انطلاق المرحلة الثانية من حلقات عمل مشروع دراسة الإستراتيجية العمانية للسياحة



مسقط - الرؤية


تنطلق، اليوم، المرحلة الثانية من حلقات العمل الخاصة بدراسة الإستراتيجية العمانية للسياحة في المحافظات، والتي تهدف إلى التعريف بمشروع دراسة الإستراتيجية العمانية للسياحة، والتي شرعتْ وزارة السياحة في تنفيذها بمختلف محافظات السلطنة، وستشمل هذه المرحلة زيارة كلا من محافظتي شمال وجنوب الشرقية، ومحافظة الوسطي، ومحافظة مسندم.


ويُشارك في سلسلة حلقات العمل في المحافظات -المخطط تنفيذها- مجموعة من مسؤولي وزارة السياحة وفريق عمل من الخبراء الدوليين المختصين في مجالات تنمية إستراتيجيات قطاع السياحة، وبمشاركة واسعة من أصحاب السعادة المحافظين والولاة وأعضاء مجلس الشورى والمجالس البلدية والشيوخ والأعيان، إلى جانب المعنيين من الجهات الحكومية وممثلي القطاع الخاص السياحي.


وسيشمل البرنامج زيارات ميدانية للوجهات الرئيسية والمعالم والتجارب السياحية لكل محافظة وتقييم هذه الوجهات ومقوماتها السياحية.


وتهدف وزارة السياحة من هذه اللقاءات -والتي يشارك فيها ممثلون للشركة الاستشارية المكلفة بإعداد مشروع دراسة الإستراتيجية العمانية للسياحة- إلى التعريف بالإستراتيجية ومحاورها الرئيسية والتعرف على رؤية المجتمع المحلي من أجل تحقيق رؤية مشتركة لتطوير السياحة في المحافظات، ومناقشة فرص التطور السياحي في المحافظات مع المشاركين، وتلقي مقترحاتهم العملية لوضعها في الاعتبار عند صياغة الإستراتيجية.


وفي هذا الإطار، تنظِّم وزارة السياحة غداً، بقاعة صور بمنتجع شاطئ صور هوليداي، حلقة عمل حول الإستراتيجية العمانية للسياحة بمحافظة جنوب الشرقية. وتأتي هذه الحلقة ضمن حلقات العمل التي تنظمها وزارة السياحة بمختلف محافظات السلطنة بهدف تعريف المعنيين بمشروع دراسة الإستراتيجية العمانية للسياحة وأهدافها ومحاورها ومخرجاتها المتوقعة، وكذلك التعرف على أبرز الفرص والتحديات التي تواجه القطاع بكل محافظة من قبل الفريق المكون وزارة السياحة وبيت الخبرة الإسباني "تي.إتش.آر".


ويرعى تدشين حلقة العمل سعادة الشيخ عبدالله بن مستهيل بن سالم شماس محافظ جنوب الشرقية؛ حيث سيصاحب حلقة العمل زيارات ميدانية للفريق المنفذ للحلقة لأبرز المواقع السياحية التي تزخر بها محافظة جنوب الشرقية؛ حيث يحرص الفريق المشكَّل من وزارة السياحة وبيت الخبرة الإسباني "تي.إتش.آر" على زيارة أبرز المواقع السياحية للوقوف على تلك المواقع وتقييمها وتحديد نوعية المنتجات السياحية ونوعية السياح الذي يمكن استهدافهم لتطوير المنتج السياحي الملائم لكل محافظة، والذي يتناسب مع المقومات السياحية المميزة في المحافظة.


ويُعتبر مشروع الإستراتيجية العمانية للسياحة 2015-2040 أحد أهم المشاريع الحيوية التي تنفذها وزارة السياحة؛ حيث أخذت الوزارة نصب عينيها أهمية مشاركة جميع الشركاء في القطاع السياحي من الجهات الحكومية المعنية والقطاع السياحي الخاص وممثلي المجتمع المحلي ضمن العملية التنموية للقطاع السياحي، حرصا على تنفيذ مبدأ الشراكة والتشاور في سبيل تطوير سياحة مستدامة.