مؤتمر عمان لأمراض الكلى يوصي بتشجيع التبرع بالكلى من الأحياء والمتوفين دماغيا


مسقط - صالح البلوشي


تصوير: خميس السعيدي


أوصى مؤتمر عمان الدولي لأمراض الكلى الذي نظمته وزارة الصحة ممثلة في المستشفى السلطاني قسم الكلى بزيادة التوعية بأمراض الكلى من ناحية الأسباب والوقاية والتشخيص المبكر وطرق العلاج والتوعية بأمراض السكري حيث إنّ ارتفاع الضغط والأمراض المناعية من أهم مسببات أمراض الكلى في السلطنة كما في مختلف دول العالم، وتشجيع التبرع بالكلى من الأحياء والمتوفين دماغيا كطريقة مثلى لعلاج الفشل الكلوي المزمن.


واختتم المؤتمر أول أمس وناقش المؤتمر في اليوم الثاني أوراق عمل متعددة حول أمراض وزراعة الكلى، وتم التطرق إلى تثبيط المناعة في زراعة الكلى (التاريخ، الحاضر، والمستقبل)، وبروتوكولات تثبيط المناعة في زراعة الكلى، والفيزيولوجية المرضية والتشخيص ومعايير الـ RIFIE التي تعني خطر إصابة وفشل وفقدان وظائف الكلى والمرحلة الأخيرة في مرض الكلى، وآخر المستجدات في تشخيص وعلاج التهاب الكلية الذئبي.


وتطرق المؤتمر في جلساته خلال يومين إلى موضوعات متعددة تتعلق بأمراض وزراعة الكلى، شارك فيها أطباء واستشاريون من داخل السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط. ومن أهم النقاط التي تم التطرق إليها في المؤتمر هي أمراض الكلى في السلطنة والطرق المتبعة في علاجها، وكيفية تطور العلاج والخدمات المقدمة في السلطنة منذ عام 1970 إلى يومنا هذا، كما تمّ التطرق إلى كيفية تشخيص أمراض الكلى وطرق علاجها حسب المفاهيم الدولية. كما بحث المؤتمر علم الوبائيات المسببة لأمراض الكلى وطرق الوقاية منها وعلاجها في السلطنة، إضافة إلى إلقاء الضوء على الممارسات السريرية السليمة في الاختبارات الطبية لعلاج أمراض الكلى وعمل استراتيجيات إرشادية لتسهيل خطط عمل في العناية بمرضى الكلى.