خمسة برامج تدريبية لموظفي وزارة الصحة بمعهد الإدارة العامة في الخوير ونزوى


مسقط - الرؤية


ينظم معهد الإدارة العامة خمسة برامج تدريبية لموظفي وزارة الصحة، بمشاركة 107 موظفين يمثلون أقسام وزارة الصحة المختلفة، وتستمر لخمسة أيام في الفترة من 30 نوفمبر إلى 4 ديسمبر، بمقر المعهد بالخوير وولاية نزوى.


يذكر أن البرامج التدريبية تأتي ضمن سلسلة البرامج المستمرة التي تنظمها وزارة الصحة لموظفيها بالتعاون مع معهد الإدارة العامة خلال العام الحالي في سبيل رفع وتطوير كفاءة موظفيها مما ينعكس إيجابًا على مستوى الأداء الوظيفي.


وعقدت بمعهد الإدارة العامة أربعة برامج تدريبية بمشاركة 80 موظفًا وموظفة. وحمل البرنامج الأول عنوان المحاسبة الحكومية: النظام المالي المستخدم داخل السلطنة، وشارك فيه 24 من الموظفين العاملين في مجال المحاسبة بوزارة الصحة.


ويهدف البرنامج إلى التعريف بمبادئ المالية والمحاسبة الحكوميّة وفق القوانين واللوائح المالية المنظمة، وفهم مكونات العمل الحكومي المالي والمحاسبي. إضافة إلى معرفة أساسيات وتطبيقات عمل دوائر كل من المالية والمشتريات والمخازن والخزينة والتدقيق والأعمال المرتبطة بها، ومعرفة إجراءات العمل وأنواع المستندات والدورة المستندية لكل دائرة. وإكساب مهارات وأدوات مالية ومحاسبية وتحليلية، والقدرة على تطوير العمل وتحسين الإنتاجية في الدوائر الحكومية. ويناقش البرنامج عدة محاور أساسية من ضمنها مفهوم علم المالية والمحاسبية الحكوميّة وسماتها وأهدافها، كما يناقش الوحدة الحكومية وخصائصها وسماتها وسمات النشاط الحكومي.


وتطرقت الحلقة إلى طرق إعداد الموازنة العامة وموازنة الوحدة الحكومية وتطبيقاتها، هذا بالإضافة إلى قراءة لغة الأرقام وتحليلها. وتضمن البرنامج شرحاً تفصيليا حول أنظمة الرقابة الداخلية ورقابة الأداء.


وحمل البرنامج الثاني عنوان "مهارات التواصل مع الآخرين"، بمشاركة 19 موظفًا وموظفة. حيث استهدف البرنامج مجموعة من الإداريين والفنيين العاملين في وحدات وإدارات وزارة الصحة المختلفة. ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بأهميّة الاتصال وخصائص الاتصال، وتعريفهم بوسائل ومهارات الاتصال اللازمة للعمل الإداري. إضافة إلى تنمية مهارات المشاركين في الاتصال المباشر والاتصال الكتابي.


وحمل البرنامج الثالث عنوان "تبسيط الإجراءات الإدارية وتطوير نظم العمل"، بمشاركة 18 موظفًا وموظفة. ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المشاركين في مفاهيم وأهداف تبسيط نظم إجراءات العمل، وتنمية مهاراتهم في تطبيق إعادة هندسة العمليات لتبسيط الإجراءات، وتنمية مهاراتهم في مراحل تطوير نظم العمل. إضافة إلى تنمية مهارات المشاركين في الأساليب العلمية والتطبيقية لتبسيط الاجراءات.


وانتظم برنامجان تدريبيّان بمقر المعهد بولاية نزوى بعنوان " التعامل مع مشكلات وضغوط العمل". وشارك في البرنامج 46 موظفًا وموظفة من رؤساء الأقسام لوزارة الصحة. واشتمل البرنامج على عدة محاور أهمها مفهوم ومصادر وأنواع ضغوط العمل تعريفها وطرق تصنيفها وكذلك الأبعاد الجسدية والنفسيّة والمرضية لضغوط العمل تعريفها ومحاولة إيجاد الحلول المثالية لهذه المشكلات، كما سيتم التعرف من خلال هذا البرنامج على الاستراتيجيات والأساليب الناجحة لكيفية التعامل مع ضغوط العمل كما تطرق البرنامج إلى شرح تفصيلي حول إدارة الأولويات ودورها في معالجة ضغوط العمل مع شرح تفصيلي لأهمية التفويض الفعّال ودوره في التخفيف من ضغوط العمل والأساليب الناجحة لكيفية التعامل معها.