شاركت الهيئة العامة لحماية المستهلك في الندوة التي نظمها الطيران العماني لتوعية موظفي الشركة حول حقوق وواجبات المستهلك والتعرف على جهود الهيئة واختصاصاتها وأهدافها ورؤيتها التي من خلالها تنطلق لخدمة المجتمع.
قدمت نصراء بنت سلطان الحبسية مديرة الدائرة القانونية بالهيئة ورقة عمل بعنوان (التشريعات العمانية في حماية المستهلك) أوضحت فيها القوانين المتعلقة بحماية المستهلك والمراسيم السلطانية لإنشاء الهيئة ونظامها ومجال اختصاصها، ثم تطرقت إلى قرارات حظر بعض السلع ومجموع الإحصائيات لقضايا الهيئة ومن ثم نماذج صور لضبطيات السلع المخالفة والمسحوبة من السوق.
كما تطرقت ورقة العمل إلى حقوق المستهلك وواجباته أيضا وأهمية أن يكون حريصاً على معرفة القوانين واللوائح التي تجعله مستهلكا يمارس دوره في المجتمع بوعي يحفظ له حقوقه ويجنبه الوقوع في الأخطاء، إضافة إلى التزامات التاجر والمزود بالخدمات التي يقدمها بجودة مع توضيح البيانات المهمة بالسلعة أو الخدمة وكل المعلومات المتعلقة بها وكيفية استخدامها وبيان مخاطرها وطريقة الوقاية منها إن وجدت.
في ختام الورقة أوضحت مديرة الدائرة القانونية الوسائل المتاحة للتواصل مع الهيئة ومتابعتها وكيفية الوصول بسهولة ويسر لكل ما يتعلق بالهيئة العامة لحماية المستهلك أو في حالة تقديم شكوى أو الحصول على معلومة معينة.
وقد شهدت الفترة الثانية من الندوة الكثير من النقاشات والاستفسارات من قبل موظفي الطيران العماني حول شكاوى بعض المسافرين وشركات ووكالات السفر والسياحة والقضايا المتعلقة بالتعويضات المبالغ فيها والتي قد يطلبها أحيانا بعض المسافرين وقد تم شرح وتوضيح كل ما يتعلق بالاستفسارات وإثراء الندوة بالمعلومات الخاصة بالقوانين الدولية المتعلقة بالطيران والاتفاقيات المبرمة التي تحفظ للمسافر مجموعة من الحقوق في حالة تأخر الطائرة أو تغيير رحلته أو عدم استفادته من أي خدمة مقدمة، وأوضحت مديرة الدائرة القانونية أن السلطنة حريصة كل الحرص على احترام المعاهدات والاتفاقيات الدولية الخاصة بشركات الطيران وفق معايير المنظمة الدولية للنقل الجوي وبيّنت بأن الهيئة العامة لحماية المستهلك تتدخل في حدود معينة سمح بها المشرع العماني من خلاله التوضيح وإيجاد التسوية والخروج بحلول في شكاوى محددة.
في الختام كانت التوصيات بضرورة تفعيل التوعية المستمرة واستثمار كل الوسائل المتاحة كشبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل المرئية والمسموعة والصحف والنشرات إضافة إلى لوائح داخل المطار يستفيد منها ليكون على بينة وعلم وإطلاع بكل ما له من حقوق وما عليه من واجبات، مستفيدا ومتمتعا بكل الخدمات المتاحة بجودتها عبر الطيران العماني
وقد مثل الهيئة العامة لحماية المستهلك خلال الندوة بالإضافة إلى نصراء بنت سلطان الحبسية مديرة الدائرة القانونية، وليد بن عبدالله الرواحي مديرة دائرة الشكاوى وبدر بن ناصر الجابري أخصائي الإعلام بالهيئة.