مفوضية اللاجئين: أكثر من 10 آلاف مهاجر تقطعت بهم السبل في صربيا

بلجراد - رويترز

قالتْ المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس، إن أكثر من عشرة آلاف مهاجر موجودون الآن في صربيا وقد تقطعت بهم السبل بسبب القيود التي فرضتها دول في غرب أوروبا.وحذرت المفوضية من نقص المساعدات.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليتا سونيتش لرويترز "يمكننا فقط القول إن أكثر من عشرة آلاف لاجئ موجودون في صربيا. وكأنه نهر كبير من الناس وإذا أوقفت تدفقه سيكون لديك فيضان في مكان ما. هذا ما يحدث الآن."وتابعت عبر الهاتف من الحدود الصربية الكرواتية "هناك نقص في الغذاء والأغطية. نفتقر لكل شيء".

وفي سياق منفصل، دعا وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير السعودية ودولا خليجية أخرى أمس لبذل المزيد من الجهد لمساعدة مئات الالاف من اللاجئين الهاربين من الحرب والعنف في الشرق الأوسط.. وقال شتاينماير بعد محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان في الرياض "بالطبع نريد المنطقة بأكملها هنا في الخليج العربي أن تشارك في تقديم مساعدات إنسانية للاجئين".

وأضاف شتاينماير -الذي يقوم بجولة في المنطقة مدتها أربعة أيام- إنَّ هذا ينطبق أيضا على إيواء اللاجئين. وتواجه الدول الخليجية الثرية انتقادات لعدم استضافة لاجئين سوريين. وتقول دول خليجية إنها استضافت بالفعل مئات الالاف من السوريين منذ بدأت الحرب الأهلية في 2011 بينهم نصف مليون في السعودية ومئة ألف في الإمارات لكن ليس كلاجئين.