"اتحاد الفروسية" يعلن خارطة أنشطة وبرامج الموسم الجديد.. و"صفوة الفرسان" يخوض مشاركات دولية

مسقط - الرؤية

عقد الاتحاد العُماني للفروسية لقاء صحفياً أمس بقاعة الاجتماعات بمبنى اللجنة الأولمبية العمانية والاتحادات الرياضية، تناول أبرز الإنجازات التي حققها الاتحاد خلال الموسم الماضي، وكذلك الإعلان عن مسابقات وأنشطة الاتحاد للموسم القادم 2015-2016.

وحضر اللقاء السيد منذر بن سيف بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العُماني للفروسية والدكتور جمعة بن راشد المشايخي أمين السر وأحمد بن سيف العبري أمين الصندوق رئيس لجنة المسابقات وعدد من أعضاء مجلس الادارة وممثلي وحدات الخيالة الحكومية وبحضور عدد من ممثلي وسائل الإعلام. وفي بداية اللقاء، رحب السيد رئيس مجلس إدارة الاتحاد بالحضور وشكرهم على التعاون البناء لخدمة رياضة الفروسية، ثم كشف السيد رئيس الاتحاد عن البطولة الجديدة وهي كأس النخبة لالتقاط الأوتاد الاتحاد خلال الموسم الجاري، وهي بطولة جديدة وسيتم توضيح آلية المشاركة والضوابط خلال الفترة المقبلة.

ومن المؤمل أن يشهد الموسم المقبل لرياضات الخيل التقليدية إطلاق مسابقة في رياضات الخيل التقليدية بين الولايات التي تنظم الفعاليات وسيتم اختيار أفضل ثلاث ولايات في كل موسم وستكرم الولايات الفائزة في نهاية الموسم في الحفل السنوي الذي ينظمه الاتحاد نهاية كل موسم رياضي. وتم وضع المعايير والضوابط وجرى مناقشتها مع رؤساء اللجان بالولايات خلال الاجتماع الذي عقد معهم بنادي مزرعة الرحبة الشهر الماضي، حيث لاقت الفكرة ترحيبا كبيرا من قبل ممثلي اللجان الذين حضروا الاجتماع، اضافة الى مسابقة أفضل ولاية تنظم مهرجان للخيل التقليدية، وتم وضع الشروط والمعايير للمسابقة، وسيتم تكريم الولاية الفائزة نهاية الموسم. كما تم اختيار لجنة من المختصين في رياضة الخيل التقليدية لتقييم الولايات التي تشارك في تنظيم مهرجانات الخيل التقليدية. وسيتم تشكيل منتخب من صفوة الفرسان الذين يشاركون في مهرجانات الخيل التقليدية والذين يتمتعون بمهارات الفروسية التي تتطلبها هذه الرياضة وسيشاركون في المهرجانات المحلية والدولية.وخلال الفترة المقبلة، سينظم الاتحاد ندوة عن رياضات الخيل التقليدية في السلطنة وعراقتها والارث التاريخي للفارس العماني، وسيقدم خلال الندوة شرحا تفصيليا عن هذه الرياضة العريقة، وسيعلن الاتحاد عنها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الاتحاد أنه من الملاحظ ارتفاع عدد المشاركين في مسابقة أدب الخيل "الدريساج" خلال العام الماضي بعدد 62 خيلاً، وهو ما يعني مقارنة مع الأعوام السابقة أن هناك ارتفاعا ملحوظا في أعداد الخيول المشاركة.

وأعلن الاتحاد أنه خلال الفترة القريبة المقبلة سيتم التدشين الرسمي للموقع الالكتروني للاتحاد، وسيقدم الموقع تسهيلات كبيرة لمنتسبي الاتحاد من الوحدات العسكرية وملاك الخيل والفرسان؛ حيث يمكنهم من خلاله الاطلاع على أنشطة الاتحاد وكذلك عبر التطبيق الالكتروني المخصص للهواتف الذكية، وسيتم استقبال استمارة المشاركات للفرسان في السباقات الكترونياً، على أن يتم تسجيل الخيول والفرسان في قاعدة البيانات التي سينتهي منها الاتحاد قريباً وسيسهل الموقع أمور كثيرة في عملية التواصل.

وقبل انطلاق الموسم الحالي سيتم إصدار بطاقات خاصة للفرسان والمدربين والحكام والبيطريين وغيرهم من الرسميين المسجلين في الاتحاد العماني للفروسية وهذه البطاقة تعتبر وثيقة رسمية صادرة من الاتحاد بحيث تؤهله من المشاركة في المسابقات والأنشطة التي ينظمها الاتحاد وكذلك المشاركات الخارجية.