"الملاحون" يواصلون الاستعدادات لخوض منافسات "رالي عمان الدولي"

مسقط - الرؤية

مع بداية التأهب لرالي عمان الدولي 2015، يستعد ملاحو السلطنة لخوض المنافسات الحامية والتي ستشهد مشاركات خليجية وشرق أوسطية، تقام في العودة الرسمية لرالي عمان الدولي والمعتمد من الاتحاد الدولي للسيارات، وذلك بعد منافسات الرالي التجريبي التي أقيمت العام الماضي على أرض السلطنة.

وأكد جميع الملاحين المشاركين في رالي عمان الدولي 2015 جاهزيتهم الكاملة لخوض المنافسات. ولا يوجد سائق رالي بدون ملاح، طبقاً لقوانين الاتحاد الدولي للسيارات، ويعتبر الملاح هو الذراع اليمنى للمتسابق وهو المسؤول عن توجيهه خلال كافة المراحل.

وقال الملاح نوح الرئيسي: "أخوض منافسات رالي عمان الدولي 2015 مع المتسابق إلياس الزدجالي، وقد بدأت الاستعداد منذ فترة طويلة، وقمنا بالانتهاء من كافة التجهيزات الفنية المتعلقة بالسيارة في وقت مبكر، نظراً لأن منافسات الرالي الدولي، تختلف عن البطولات المحلية، وعلى الملاح الجيد أن يكون أشد تركيزاً أثناء المنافسات أكثر من السائق، لأنّه المسؤول عن توجيهه واتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب وأي تأخير سوف يحسب على سائق الرالي، إضافة إلى أنّ الملاح المحترف يحفظ المسارات بشكل جيّد لأنّ السائق مع ضغوط السباق قد لا يلتفت إلى التفاصيل علاوة على الدقة العالية في مراعاة التوقيت التي لا ينتبه إليها السائق أيضًا، وعلى الملاح أن يكون بصلته، التي يستعين بها في التوقيت والمسارات في كافة مراحل السباق.

وقال محمد المزروعي أحد ملاحي رالي عمان الدولي 2015- والذي يخوض المنافسات مع المتسابق حامد القاسمي- إن كفاءة الملاح هي المعزز الأول لسرعة السائق، خاصة وأنّه مع السرعات العالية فإنّ المسارات تكون غير واضحة للسائق، فيقوم خلالها الملاح بتدوين الملاحظات، وعن طريقها يوجه السائق إلى القرار الصحيح ويرشده بناءً على المعلومات التي دونها أثناء المسارات، هذا بالإضافة إلى أن سرعة السيارة أثناء السباق تتجاوز الـ 160 كم مما يجعل السائق غير نتبه لتفاصيل المسارات.

وقال وليد الراشدي ملاح المتسابق فيصل الراشدي إن رالي عمان الدولي ليس أول منافسات أخوضها مع الرائدي، فقد خضنا العديد من البطولات، وفي الرالي التجريبي لعام 2014 كان لنا تجربة مميزة، اكتسبنا خلالها الكثير من الخبرات.

يشار إلى أنّ الجمعية العمانية للسيارات وفرت كافة التجهيزات الخاصة بسلامة المتسابقين والجمهور، إلا أنّ التحدي الأكبر يقع على عاتق المتسابق في مدى خبراته، وتركيزه في مواجهة التحديات التي يقابلها أثناء مراحل السباق. وروعي في التخطيط للمسارات سلامة المتسابقين والجمهور، حيث يقام رالي عمان الدولي 2015 بتنسيق عال بين جميع اللجان والفرق سواء الفريق القائم على تخطيط المسارات، ومشرفي السلامة، واللجنة الفنية، واللجنة الطبية، ومشرفي الاتصالات، ومسؤولي علاقات المتسابقين، حتى تتم مراحل الرالي بنجاح منقطع النظير سواء على المستوى الخليجي أو الوطن العربي، والمستوى العالمي.