مسقط تستضيف ورشة مسؤولي بيوت الشباب بـ"دول التعاون".. الأحد

مسقط - الرؤية

تنطلق يوم الأحد المقبل ورشة مسؤولي بيوت الشباب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك في فندق سيتي سيزنز، برعاية سعادة خلفان بن صالح الناعبي مستشار وزارة الشؤون الرياضية في الساعة التاسعة صباحا.

وكانت اللجنة العمانية لبيوت الشباب عقدت اجتماعا أمس برئاسة محمد بن ساعد بن محمد المنوري مدير عام التخطيط والمشاريع بوزارة الشؤون الرياضية رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة. وتم خلال الاجتماع مناقشة مهام فرق العمل والأدوار المنوطة بهم والتأكد على أن جميع الاحتياجات أصبحت جاهزة لضمان نجاح الاستضافة التي تعتبر الأولى بالنسبة للجنة العمانية لبيوت الشباب على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سيحاضر في الورشة الدكتور سليمان البلوشي والتي ستستمر حتى يوم الخميس الخامس من نوفمبر المقبل. ويقوم لقاء مسؤولي بيوت الشباب بدول مجلس التعاون على ثلاثة محاور هي: التعرف على برامج وأنشطة بيوت الشباب الخليجية وأهم الأسس والآليات الحديثة المستخدمة في تنفيذ تلك البرامج من خلال تقديم عرض مرئي تقوم بإعداده الدول المشاركة في اللقاء ، إضافة إلى تحليل وتقويم البرامج والأنشطة التي تم استعراضها في اللقاء بغرض تعزيز نقاط القوة والتغلب على نقاط الضعف في البرنامج.

ويهدف اللقاء إلى التعارف والتعاون بين مسؤولي بيوت الشباب بدول المجلس وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم، وإبراز حركة بيوت الشباب الخليجية في مختلف المحافل العربية والدولية. بالإضافة إلى النهوض بحركة بيوت الشباب بدول مجلس التعاون وأنشطتها وبرامجها المشتركة، وتطوير معرفة وأداء القائمين على بيوت الشباب الخليجية في أحد جوانب العمل وأخيرا الاهتمام بالسياحة الشبابية بدول المجلس وتفعيلها على مختلف المستويات.

وسيتضمن برنامج الورشة محاضرة عن أسس وآليات تنفيذ البرامج وورشتي عمل يتم فيهما تحليل وتقويم البرامج المعروضة. كما يشتمل البرنامج على عدد من الزيارات الميدانية تتضمن زيارة مجمع السلطان قابوس الرياضي وبيت الشباب بمسقط وسوق مطرح ودار الأوبرا السلطانية وجامع السلطان قابوس الأكبر والمركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس، ورحلة لولاية صور.

يشار إلى أن وزارة الشؤون الرياضية قد أشهرت اللجنة العمانية لبيوت الشباب بتاريخ 21/4/2012 والتي تهدف الى توفير بيوت الشباب وتحديد أعدادها وأماكن تجهيزها بما يلزم لراحة النزلاء وإدارتها وفقاً للنظم واللوائح المعمول بها دولياً، وتشجيع الشباب على الترحال والمحافظة على البيئة وتدريبهم على النظام والعمل الجماعي والمساهمة في الأعمال التطوعية، بالإضافة إلى تشجيع الشباب على السياحة الداخلية وزيارة معالم السلطنة وتأمين إقامتهم وانتقالاتهم بأقل التكاليف، وكذا زيارة الدول الأخرى لتقوية علاقتهم بشبابها لزيادة وإثراء وتبادل المعلومات فيما بينهم. وانضمت اللجنة العمانية لبيوت الشباب للجنة التنظيمية لجمعيات بيوت الشباب الخليجية بتاريخ 6/5/2012، وانضمت رسمياً للاتحاد العربي لبيوت الشباب في 2014.