تواصل أعمال دورة "الفيفا" لتطوير التحكيم بمسقط

مسقط - الرُّؤية

تتواصل فعاليات دورة الفيفا الدولية لتطوير التحكيم "فوتورو" للحكام والمقيمين التي ينظمها الاتحاد العماني لكرة القدم، ممثلا في لجنة الحكام بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة، ويحاضر فيها المحاضر الدولي علي الطريفي والمحاضر حسن الخالدي بمشاركة 31 حكما ومقيما.

ويتضمن برنامج الدورة محاضرات نظرية وتطبيقات عملية تقام على فترتين صباحية ومسائية، ويتضمن الجانب النظري محاضرات حول التعديلات الاخيرة للاتحاد الدولي (الفيفا) في قانون اللعبة، إضافة إلى محاضرات في كيفية احتساب التسلل ومحاضرات اخرى في القوانين المعدلة كما سيتم تقديم عرض بالفيديو لبعض الحالات، ويقدم المحاضر حسن الخالدي محاضرات في اللياقة البدنية، فيما سيتم تقييم المشاركين من خلال اجراء بعض الاختبارات تتعلق بكيفية ادارة الحكم للمباريات ومستوى الحكام.

ويقام الجانب العملي خلال فترة الصباح والمساء؛ حيث يتم اجراء اختبار تجريبي في السرعات وبعض الامور التحكيمية الاخرى مثل مرونة الحكم اثناء التحرك داخل الملعب والوقوف على الاخطاء الظاهرة والمتكررة ومعرفة اسبابها، وشهد يوم امس اقامة محاضرات صباحية تم خلالها عرض بعض اللقطات من مباريات مختلفة كما تم تشكيل عدة مجموعات من اجل شرح العديد من الحالات التحكيمية وكيفية توحيد القرارات بين الحكام والحكام المساعدين.

وانطلقت الدورة الاحد الماضي، ومن المقرر أن تستمر حتى غدٍ الخميس، وشهد حفل الافتتاح حضور حميد بن سليمان الجابري رئيس لجنة الحكام وخبير التحكيم عمر البشتاوي وسالم البطاشي مدير الدائرة بالاضافة الى اسماعيل الحافي مسؤول تطوير التحكيم بمكتب الفيفا. ويُشار إلى أنَّ الدورة تقام سنويا بمشاركة الحكام الدوليين والحكام المساعدين والمقيمين.