انطلاق معرض الابتكارات العُمانية 26 المقبل بمشاركة حكومية وخاصة


مسقط - الرؤية


ناقشت اللجنة الرئيسية لمعرض الابتكارات العمانية، برئاسة رئيس اللجنة الوطنية للشباب د. حمد بن حماد الغافري، مشاركات الجهات الحكومية والخاصة في المعرض وآلية تقسيم المساحات عليها.


وتم تشكيل لجنة برئاسة رائد الابتكار د.سالم الوهيبي، وعضوية ممثلين عن الجهات المختلفة المشاركة في المعرض لوضع أسس ومعايير المشاركة في المعرض الذي سينطلق في 26 من يناير المقبل، والقيام بإجراءات التسجيل المبدئي للابتكارات في دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة.


وفي بداية الاجتماع -الذي عُقد، أمس، بمقر اللجنة الوطنية للشباب- قال د.حمد الغافري: إن اللجنة الوطنية للشباب: إن معرض ابتكارات عمانية يتوافق مع الأهداف الرئيسية لعمل اللجنة وهي لم تتردد للحظة في تبنيه، وأن اللجنة جادة في إنجاح المعرض لما له من إسهامات في إبراز الشباب العماني المبتكر والراغب في تطوير ابتكاراته والوصول بها إلى مرحلة المنافسة على الريادة في مجال الابتكارات العلمية. وأضاف الغافري بأن من ضمن توصيات النقاشات الموسعة التي عقدتها اللجنة الوطنية مع الشباب العماني عمل معرض سنوي للابتكارات.. مشيرا إلى أن دعم اللجنة لجهود حملة "مبدعو عمان" يُعد تنفيذا لتلك التوصية، مما يُعد مطلبا من مطالب الشباب.


وقالت صاحبة شركة الساحل الشرقي المنظمة لمعرض الابتكارات العمانية خديجة البطاشية: إن هناك عدة طلبات من جهات حكومية مختلفة للمشاركة في المعرض، وإن اللجنة المنظمة سعت لإيجاد مظلات من الجهات الحكومية والخاصة، تضم تلك الطبات في أجنحتها؛ وذلك لتنظيم عملية المشاركة والمنافسة على مسابقات المعرض لاختيار أفضل الابتكارات.. وأشارت البطاشية إلى أن الجهات الحكومية والمعنية بالابتكارات العلمية قد أبدت موافقتها على المشاركة في المعرض، وعيَّنت ممثلين عنها في لجان المعرض المختلفة، كما أن هناك موافقة على دعم ورعاية المعرض من عدد من شركات القطاع الخاص، وجارٍ كذلك التفاوض مع شركات أخرى لإنجاح المعرض وإبراز الابتكارات العلمية للشباب العماني.


ومن جانبه، قال رئيس حملة "مبدعو عمان" التطوعية -صاحبة فكرة المعرض- رئيس اللحنة التنفيذية للمعرض مصطفى العامري، إنه تم الانتهاء من تشكيل جميع اللجان العاملة في المعرض، وعددها 7 لجان وتعيين رؤساء وأعضاء لهذه اللجان وتوزيع المهام عليهم وذلك لضمان اكتمال التحضيرات وفق الجدول الزمني المخطط لها.. وأضاف العامري بأنه تم البدء في الإعلان عن المعرض في وسائل الإعلام المختلفة، كما أن اللجنة بدأت تلقي طلبات المشاركة الفردية والجماعية في المعرض.. مشيرا إلى أن 10 يناير هو آخر موعد لاستلام طلبات المشاركة في المعرض. وبيّن أن اللجنة الرئيسية المشرفة على المعرض بصدد الانتهاء من ترشيح أسماء لجنة التحكيم التي ستعمل على تقييم المشاراكات الداخلة في مسابقة المعرض واختيار المجيدين منها.. لافتا إلى أن اللجنة ستضم عددا من الخبرات المحلية والعربية في مجالات الابتكارات العلمية.


وبعد الانتهاء من اجتماع اللجنة الرئيسية للمعرض، كان هناك عدد من الاجتماعات الجانبية للجان الفرعية المشاركة في المعرض؛ حيث تمَّت مناقشة آخر تحضيرات اللجان لإنجاح فعالية معرض الابتكارات العمانية.