مناقشة المصطلح الصحيح للطب البديل والخلايا الجذعية بجامعة السلطان قابوس

قررت اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا عن تنظيم المؤتمر الدولي الأول لها وذلك الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر 2014م، جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الدوري للجنة والذي عقد صباح أمس في جامعة السلطان قابوس.

وتم خلال الاجتماع الذي ترأسه سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة مناقشة توصيات الملتقى الفكري الرابع، إذ أكد أعضاء اللجنة على أهمية الفحص الطبي قبل الزواج والذي كان موضوع الملتقى، وقرروا رفع توصية إلى مجلس الوزراء بهذا الخصوص نظرا للأهمية الوقائية لهذا الموضوع، كما ناقشوا المصطلح الصحيح للطب البديل أو الطب الشعبي وإعادة صياغة توصيات الملتقى الفكري الثالث وإرسالها إلى مجلس الوزراء، كذلك تم التطرق إلى موضوع الخلايا الجذعية وضرورة ضبط المبادئ العامة لاستخدامها. وفي الصعيد ذاته اقترح المجتمعون بإنشاء قسم لأخلاقيات البيولوجيا في كلية الطب والعلوم الصحية بالجامعة على أن يرفع المقترح للكلية لدراسته.

من جانب آخر أقرت اللجنة موضوع الملتقى الفكري الخامس والذي سيناقش موضوع عدم الإنعاش للمريض سلبياته وإيجابياته، بالإضافة إلى ذلك أكد الأعضاء على أهمية وضع خطة عمل سنوية للجنة تكون واضحة المعالم لتؤدي المهام الموكلة إليها بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من اللجان الوطنية الموجودة في الدول الأخرى لمعرفة الموضوعات الخاصة بأخلاقيات البيولوجيا.