افتتاح ملتقى سوق مسقط للأوراق المالية بجامعة السلطان قابوس


مسقط - محمد بن عيسى البلوشي


انطلقت أمس فعاليات ملتقى سوق مسقط للأوراق المالية التاسع والتي تنظمها سوق مسقط للأوراق المالية وجامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، برعاية سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال وبحضور سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس وعدد من المسؤولين بجامعة السلطان قابوس وقطاع سوق الأوراق المالية بالسلطنة.ويشتمل المعرض المصاحب لملتقى سوق مسقط للأوراق المالية على أجنحة لقطاع سوق رأس المال منها للهيئة العامة لسوق المال وسوق مسقط للأوراق المالية وشركة مسقط للمقاصة والإيداع والجمعية العمانية للأوراق المالية بالإضافة إلى عدد من شركات الوساطة المالية منها بنك مسقط وشركة فينكورب وشركة المها للخدمات المالية . وتتضمن فعاليات الملتقى تنظيم معرض تعليمي للجهات المشاركة بالإضافة إلى بعض أنشطة طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والمتعلقة بالجوانب الاستثمارية والادخارية وعرض أفضل التجارب الطلابية في مجال الاستثمار والبحوث المتعلقة في هذا القطاع بالإضافة إلى توزيع الكتيبات والمطويات التعريفية التي تساهم في رفع مستوى المعرفة لدى زوار المعرض.


وأطلع المشاركون على التحديثات التي طرأت على الموقع التوعوي الإلكتروني لسوق مسقط للأوراق المالية (www.msmlearning.gov.om) ، والتي تضم أحدث المعلومات الخاصة بكيفية الاستثمار في سوق الأوراق المالية. وسيتخلل فعاليات الملتقى تنظيم عدد من الحلقات النقاشية وورشة عمل حول كيفية الاستثمار في سوق مسقط للأوراق المالية إلى جانب الفعاليات المسائية التي يحرص طلبة جامعة السلطان قابوس على تنفيذها بهدف نشر الثقافة المالية والاستثمارية.


وأكد رائد بن حسين الهوتي مدير دائرة الإعلام والتوعية بسوق مسقط للأوراق المالية أنّ تنظيم الملتقى يأتي ثمرة للتعاون القائم بين سوق مسقط للأوراق المالية وجامعة السلطان قابوس، حيث تشكل استمراريته للدورة التاسعة على التوالي فرصة لنشر الوعي الاستثماري والادخاري لدى أوساط طلبة التعليم العالي بالسلطنة، كما يظهر دور طلاب كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة في تطويره من خلال إسهاماتهم وأفكارهم وأيضًا جهودهم الحثيثة في تنظيم الملتقى بالصورة التي تعكس أهدافه.


وتشهد فعاليات الملتقى في هذا العام حضورا لافتا من طلاب مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة، حيث وجهت اللجنة المنظمة دعواتها لتلك المؤسسات، كما يتوقع حضور الراغبين في التعرف عن قرب على قطاع سوق الأوراق المالية بالسلطنة.


من جانب آخر أعلنت سوق مسقط للأوراق المالية أمس عن أسماء الفائزين في مسابقة سوق مسقط للأوراق المالية للبحوث المالية والاستثمارية الخامس وذلك على هامش فعاليات ملتقى سوق مسقط للأوراق المالية التاسع.


وفاز بحث الطالبة عزاء بنت محمد بن علي الكعبية من جامعة السلطان قابوس بالمركز الأول والذي جاء بعنوان :"مؤشر سوق مسقط للشركات ذات العائد المرتفع"، فيما حقق بحث " تأثير الأزمة المالية لأسعار الأسهم والأداء المالي للشركات المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية" المركز الثاني والذي قدم من قبل الطالبتين أسماء بنت عبد الله بن عامر الهنائي وزينب بنت سليمان بن مسعود الكلبانية من الكلية التقنية بعبري.


وجاء بحث الطالبة لجين بنت غالب بن خلفان الصبحية من جامعة السلطان قابوس بعنوان :" أهمية صندوق الرفد وأثره في تشجيع الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المركز الثالث، في حين فاز بحث الطالبة نوال بنت حمد بن زهران المحروقية من جامعة السلطان قابوس بالمركز الرابع والذي تناول موضوع :" التمويل الإسلامي والتمويل التقليدي .. الأساس الفكري والممارسة الواقعية ".


وشهدت النسخة الخامسة من مسابقة سوق مسقط للأوراق المالية للبحوث المالية والاستثمارية مشاركة واسعة من طلبة التعليم العالي بالسلطنة من خلال تقديم بحوث تتناول مواضيع متنوعة في مجالات الاستثمار والمال والتي عكست المستوى البحثي لدى الطلاب ومدى تمكنهم من هذه المواضيع.


واستهدفت المسابقة طلاب التعليم العالي /الجامعات والكليات/ للتنافس في إجراء بحوث علمية تتعلق بالقطاع المالي والاستثماري بالسلطنة وذلك لتنمية مهاراتهم العلمية والأكاديمية في هذا المجال.


وتناسبت مجالات البحوث المقدمة مع الأهداف التي تطمح سوق مسقط للأوراق المالية إلى تحقيقها من خلال المسابقة، حيث تم فتح المجال أمام الباحثين لاختيار الموضوعات ذات الصلة بالقطاع المالي والاستثماري وبما وجده المشارك منسجمًا مع التطورات التي تشهدها تلك القطاعات.


الجدير بالذكر أن ملتقى سوق مسقط للأوراق المالية لاقى نجاحاً كبيرًا خلال السنوات الماضية من حيث طريقة التنظيم والأسلوب المتبع في نقل المعلومات وترسيخها في نفوس الطلاب الزائرين للملتقى.