"الإحصاء والمعلومات" يُنفذ دورة تدريبية في عمليات المسح الإحصائي استعداداً لـ"العنقودي"


مسقط - الرؤية


افتتح سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، صباح أمس، الدورة التدريبية للموظفات منفذي المسح العنقودي مُتعدد المؤشرات؛ وذلك في إطار الاستعدادات الأخيرة لانطلاق عمليات المسح العنقودي الميدانية في يناير المقبل.


وحثَّ البرواني المتدربات على الاستفادة من المواد الإحصائية المطروحة في الدورة وتطبيقها على أرض الواقع، كما أكد سعادته على أهمية التحلي بالصبر أثناء مقابلة الأسر وتوجيه الأسئلة الواضحة للحصول على الإجابة المطلوبة. وقال: "لقد تم اختياركم كنساء لأن الفئة المستهدفة في هذا المسح هي المرأة والطفل؛ وبالتالي أنتم الأقرب إلى خصوصية الأسرة العُمانية". وتستمر الدورة التدريبية للباحثات لمدة ثلاثة أسابيع يتعرَّفن خلالها على طبيعة المسح العنقودي وأهدافه والبرنامج الزمني الذي يتم إنجازه، إضافة إلى آليات العمل الميداني وضبط جودة المعلومات، وكانت العمليات التمهيدية للمسح العنقودي متعدد المؤشرات قد انطلقت أوائل ديسمبر الجاري بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"؛ بهدف سد النقص في البيانات المتوافرة عن الأسر وبالتحديد تلك المتعلقة بوضع المرأة والطفل؛ وذلك من أجل بناء قاعدة بيانات تساعد صناع القرار على تحقيق الأهداف الإنمائية.


وعن طبيعة الدورة التدريبية، قالت نفيسة بنت حارث البوسعيدية من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات: "يستمر التدريب لمدة ثلاثة أسابيع تتدرب خلالها الباحثات على آلية جمع البيانات عن طريق الأجهزة اللوحية، كما سيتضمن التدريب زيارات ميدانية وتجربة حية حول آلية جمع البيانات، وتستمر الدورة حتى الثاني والعشرين من يناير المقبل".


ويُشار إلى أن عمليات المسح العنقودي تغطي 11 محافظة في كافة أرجاء السلطنة وتشمل 320 منطقة عد؛ حيث يقوم المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بإجراء هذا المسح عبر عينة أسرية تصل إلى 6400 أسرة عمانية ووافدة.