انطلاق الجولة الرابعة من بطولة عُمان وتحدي روتكس ماكس للكارتينج

تمهيداً لاستضافة السلطنة لبطولات إقليمية ودولية -

تنطلق بعد غد منافسات الجولة الرابعة من بطولة عُمان للكارتينج وتحدي روتكس ماكس للكارتينج وذلك بالجمعية العُمانية للسيارات، حيث شهدت منافسات الجولة الثالثة والتي أقيمت في الأول من نوفمبر مشاركة 31 متسابقاً. وكان مستوى المشاركة في الجولات الماضية مميزاً، حيث تطور أداء السائقين بفضل انتظامهم في التدريب على حلبة الكارتينج، وسعى البعض إلى الارتقاء بأدائهم من خلال المشاركة في المنافسات التي تجري على حلبات الدول المجاورة، وخلال 13 لفة في منافسات تحدي روتكس ماكس، و11 لفة لبطولة عُمان للكارتينج، بذل المتسابقون الكثير لاحتلال الصدارة. وفي هذا الصدد قال أنور بن علي بن صومار الزدجالي مستشار الجمعية العُمانية للسيارات: إن بطولة عُمان للكارتينج يجري تنظيمها تحت مسمى روتكس ماكس وهذه البطولة تقام في مختلف دول العالم وأهم ما يميزها أنها معروفة على مستوى دولي، وسوف يتأهل الفائزون من السلطنة لمنافسة نظرائهم في الدول الأخرى للنهائيات التي تقام على مستوى دولي تحت مسمى روتكس ماكس.

جولة مشتركة


وأضاف الزدجالي: شهدت منافسات تحدي روتكس ماكس للكارتينج حضوراً مميزاً في الجولات الماضية من قبل الجماهير التي تابعت السباقات في مختلف الفئات بمشاركة واسعة، معتبراً أن هذا الموسم يُعَدُ تمهيداً لاستضافة السلطنة لبطولات على مستوى إقليمي ودولي، حيث ستكون هناك جولة مشتركة مع بطولة دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر فبراير القادم وسوف يتم توزيع النقاط بالتساوي بين بطولة عمان والإمارات.

وأكد مستشار الجمعية العُمانية للسيارات أن الجمعية العمانية للسيارات تحرص على الارتقاء بتطوير رياضة المحركات بصفة عامة، خاصة أن هذه الرياضة تحظى بشعبية كبيرة من قبل الشباب ويلتف حولها الكثير منهم، لافتاً إلى أن العديد من الشباب كانت تواجههم مشكلة توفير الأماكن المخصصة لممارسة هواياتهم المفضلة، أما اليوم فتوفر الجمعية العمانية للسيارات المناخ الملائم والمناسب لهؤلاء الشباب بمواصفات عالمية وتجهيزات عالية الدقة.

وأشار مستشار الجمعية العُمانية للسيارات إلى أن رياضة المحركات أصبحت في تحسن ملحوظ واختلاف تام عن السابق ويرجع ذلك كله إلى تكاتف الجهود والتعاون المستمر بين كافة الأطراف المعنية برياضة المحركات في السلطنة والجمعية العمانية للسيارات قطعت شوطاً كبيراً خلال هذا العام في التكثيف من البطولات والفعاليات الرياضية وذلك بشكل مختلف عن السابق.

وأشار الزدجالي إلى أن الفوز بلقب أي جولة أو بطولة يعطي المتسابق دفعة معنوية كبيرة نحو مواصلة تحقيق الألقاب الفردية، كما يكسب المتسابق أيضاً دفعة معنوية كبيرة في رفع اسم السلطنة في المشاركات الدولية التي يشارك فيها، وكما نرى أن المستوى الذي قدمه المتسابقون في البطولة يُعد زخماً جيدا نحو مواصلة تطوير رياضة الكارتينج في السلطنة، ونتوقع أن تكون منافسات الجولة الرابعة على أشدها وفي أعلى مستوى لها.


بطولة معتمدة دولياً


وتقيم الجمعية العمانية للسيارات على حلبة الكارتينج منافسات بطولة عُمان للكارتينج (روتكس ماكس) العالمية وذلك بعد اعتماد السلطنة وحصولها على حق تنظيم البطولة من خلال 12 جولة في هذه البطولة، بحيث يتأهل متسابق واحد من كل فئة إلى النهائيات الكبرى والتي تقام في دولة يتم تحديدها لاحقاً وتجمع أفضل المتسابقين من مختلف دول العالم.


سباقات التحمل


وأقامت الجمعية العمانية للسيارات في 6 ديسمبر الماضي الجولة الأولى من بطولة تحدي حلبة عُمان لسباقات التحمل لمدة 6 ساعات، حيث تعد هذه البطولة من السباقات القوية والتي تحتاج إلى فريق متكامل ليصل في نهاية المطاف إلى منصة التتويج، وسوف تقيم الجمعية الجولة الثانية من هذه البطولة في 17 من يناير 2014، والسباق الأقوى لهذه المنافسات والذي سوف يقام في 14 و15 من فبراير لمدة 24 ساعة متواصلة.


بطولة مدارس الخليج


أما بطولة مدارس الخليج للكارتينج (GSKC) لدول مجلس التعاون الخليجي هي نظام فرق، تستخدم فيها سيارات الجوكارت الخاصة بكل حلبة تقام فيها المنافسات، ويتنافس فيها طلبة المدارس من الأعمار 13 إلى 18 سنة، والمشاركة في هذه البطولة سهلة وليست مستحيلة من خلال تسهيل كافة الإجراءات للمشاركة في مثل هذه السباقات.

وتهدف إقامة مثل هذه السباقات لاكتشاف مواهب جديدة من الجيل القادم من سائقي الفورمولا 1 في الخليج، ولا توجد تكلفة للمدارس في هذا الجانب من ناحية التجهيزات وتوفير سيارات الجوكارت، حيث إن جميع ما يتعلق للمشاركة في هذه السباقات يتم توفيره من قبل الحلبة المنظمة لجولات البطولة, والفرق المشاركة في هذه البطولة سوف تتنافس في حلبات السباق المحلية المشاركة في هذه البطولة، وسوف تحصل الفرق الفائزة على دعوة للمشاركة في النهائيات الإقليمية لمنافسات الكارتينج والفرق الفائزة في المنافسات الإقليمية سوف تتأهل مباشرة للنهائيات الدولية وذلك على مستوى المدارس. وسوف تستهل أولى جولات بطولة مدارس الخليج في الكارتينج بالسلطنة في 12 من يناير الجاري وسوف تنتهي في 16 من مارس المقبل بمعدل 9 جولات موزعة إلى 3 جولات في كل من شهر يناير وفبراير ومارس من العام الجاري.