"مسقط لتوزيع الكهرباء "تدشن" العداد مسبق الدفع " لتخفيف العبء على المشتركين وترشيد وتنظيم الاستهلاك


محافظ مسقط : تدشين الخدمة يمكّن المشتركين من التحكم في فواتير الكهرباء


المحروقي: خطة لتعميم "سابق" على محافظات السلطنة


الرؤية- نجلاء عبدالعال


كشفت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء أمس الستار عن الهوية التسويقية لخدمة عداد الكهرباء مسبق الدفع، وذلك في الحفل الذي أقيم أمس تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي، وزير الدولة ومحافظ مسقط، وبحضور عدد من أصحاب السعادة والرؤساء التنفيذين لشركات قطاع الكهرباء.


كما كشفت الشركة عن الهوية التسويقية والاسم التجاري الجديد وأطلقت عليه اسم "سابق" بحيث يحمل معاني السبق ومبادرة الأمور والاستعداد لها، وراحة البال التي يجنيها الشخص نتيجة لذلك، وبذلك تكون الشركة أول من يقدم خدمة الكهرباء عن طريق الدفع المسبق في السلطنة.


وقال معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط إنّ تدشين خدمة " العداد الكهربائي مسبق الدفع" سيمكن المشتركين من التحكم والمراقبة في مصروفات فواتير الكهرباء لديهم ، مشيرًا إلى أن هذه الخاصية سوف تخدم شريحة الشركات والمساكن التجارية وبالأخص المساكن المؤجرة، مشيدًا بالجهود التي تبذلها شركات الكهرباء في الحرص على توعية المستهلكين بأهمية تنظيم وترشيد الاستهلاك لما لذلك من تأثير على الاقتصاد الوطني بشكل أوسع.


من جانبه قال سعادة محمد بن عبدالله المحروقي رئيس الهيئة العامة للكهرباء والمياه إن تدشين خدمة الدفع المسبق لفواتير الكهرباء "سابق" جاءت بعد دراسة لأكثر من عامين حيث كان هناك مشروع تجريبي لـ(2500) عداد تقريباً في محافظة مسقط، منوها إلى أنه تم تدريب الموظفين على استخدام مثل هذه التقنيات الجديدة، وتم اليوم تدشين هذه الخدمة رسميا كما تم التوسع فيها، موضحا أنّ هذه الخدمة تهدف بشكل رئيسي إلى تخفيف العبء على المستهلك من ناحية وترشيد وتنظيم استهلاك الكهرباء والتحكم بما يتوافق مع إمكانياته المادية من ناحية أخرى.


وأكد سعادته على أنّ هذه التقنية موجودة في الكثير من دول العالم وقد تمّ تجريبها في السلطنة ولا توجد مخاوف من تطبيقها حيث تعتمد هذه الأجهزة بشكل رئيسي على التقنية ولا ترتبط بتقديرات أشخاص أو قارئ عدادات؛ موضحاً أن هناك خطة لتعميم هذه الخدمة على باقي محافظات السلطنة حيث إن كل شركات الكهرباء متابعة للتطور الحاصل في محافظة مسقط وسيتم نشرها في باقي المحافظات .


من جانبه قال المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء القابضة لـ"الرؤية" إن الشركات المنضوية تحت الشركة القابضة ستعمل على توفير الخدمة في المحافظات الأخرى قريبا، مؤكدا أن الهدف في المقام الأول هو مساعدة المستهلك على تنظيم استهلاكه من الكهرباء من خلال المتابعة الفورية لحجم الاستهلاك ومعرفة أية الأجهزة تستهلك كهرباء بشكل مكثف، وبالتالي توفير حلول فعالة واقتصادية وعالية الجودة يستطيع من خلالها المستهلك أن يقدر احتياجاته، كما دعا القطاع الخاص والمستثمرين إلى دراسة إمكانية إنتاج العداد الجديد داخل السلطنة بما يوسع من الاستفادة على نطاق واسع من الفكرة .


وأوضحت منال بنت محمد العبدوانية رئيسة مجلس إدارة شركة مسقط لتوزيع الكهرباء للرؤية أن الشركة قامت بعمل التجهيزات اللازمة لتوفير إيصالات شحن العدادات في كل أرجاء مسقط من خلال أكثر من 1200 منفذ توزيع في العديد من المحلات ومراكز التسوق السريع في محطات التزود بالوقود، مشيرة إلى أنه يتم حاليا دراسة توزيع ايصالات الشحن مع شركات الاتصالات بحيث يكون الإيصال متوفرا في جميع المنافذ التي تتوفر فيها كروت شحن شبكتي الهاتف النقال، كما تمت مراعاة الأحوال الاستثنائية في توفير الخدمة بحيث لن يكون هناك قطع للتيار الكهربائي خلال العطلات الرسمية أو بعد الساعة الثالثة عصراً وحتى الساعة العاشرة صباحاً من اليوم التالي، وذلك حتى يتسنى للمشترك أن يقوم بشراء رصيد الشحن، وإضافة إلى ذلك أنّ هناك استثناءات في حالات الطوارئ القصوى يمكن خلالها للمشترك الحصول على رصيد طارئ من خلال خدمة تليفونية عن طريق مركز الاتصالات يتم خصم هذا الرصيد بعد إعادة شحن العداد، مؤكدة أنّ النظام الجديد سيكون فعالا جدًا خاصة بالنسبة لأصحاب العقارات المؤجرة حيث سيحل المشكلات الناجمة عن تراكم الفواتير على المستأجير والتي أحيانا لا يسددونها ويتحملها صاحب العقار.



وفي كلمته التي ألقاها في الحفل، قال المهندس عبدالله بن سعيد البدري، الرئيس التنفيذي للشركة "إن خدمة عداد الكهرباء مسبق الدفع يعد نقلة نوعية في مجال خدمات المشتركين، حيث سيتولى كل مشترك زمام استهلاكه من خلال إدارة حسابه بنفسه، وذلك من خلال معرفته لإستهلاكه في اللحظة أو الساعة أو اليوم مما يساعد على التحكم في استهلاكه، وسيتيح خيارًا للمشترك يغنيه عن الفواتير وما يتعلق بها. هذه الخدمة تأتي جزءاً من حزمة مبادرات نسعى من خلالها إلى تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للمشتركين وتشجيع أسلوب حياة يرتكز على الاستهلاك الأمثل لهذه الثروة الوطنية، ويأتي التدشين اليوم ثمرةً يانعة لجهود مكثفة استمرت لأكثر من عامين من التجارب والاختبارات التي تكللت بالنجاح بحمد الله وتوفيقه".


وأشار المهندس البدري إلى أنّ تدشين "سابق" يأتي ضمن مساعي الشركة إلى تطوير خدماتها وتوظيف التكنولوجيا لتقديم أفضل الخدمات، ولتسهيل عملية مراقبة الاستهلاك، وتعزيز ثقافة ترشيد الاستهلاك لدى المشتركين، حيث يصبح المشترك على دراية بالأوقات التي يرتفع فيها الاستهلاك ويمكنه بناء على ذلك التقليل من استخدام الأجهزة التي تتسبب في زيادة الاستهلاك أو التقليل من استعمالها قدر الإمكان، مضيفا أنّ تدشين هذه الخدمة يعد نقلة نوعية في مجال خدمات المشتركين حيث سيتولى كل مشترك زمام استهلاكه من خلال إدارة حسابه بنفسه من خلال معرفته لاستهلاكه في اللحظة أو الساعة أو اليوم مما يساعد على التحكم في استهلاكه وسيتيح خياراً للمشترك يغنيه عن الفواتير وما يتعلق بها مشيراً إلى أنّ هناك نوعين من العدادات تتراوح قيمتها بين 40 إلى 60 ريالاً عمانياً.


ومن ناحية أخرى قال منصور بن طالب الهنائي، رئيس عمليات التزويد بالشركة إنّ جهود العاملين بالشركة خلال العامين الماضيين أثمرت عن استكمال مشروع عداد "سابق" مشيرًا إلى حرص العاملين على تسهيل كل الإجراءات المتعلقة بالحصول على هذه الخدمة بدءاً من عملية التقديم، والتركيب وحتى مرحلة الاستخدام من خلال تقديم كافة المعلومات اللازمة والتعاون مع شبكة كبيرة من منافذ التوزيع لبيع إيصالات الشحن للمشتركين".


وأضاف: أنّ خدمة "سابق" هي خدمة اختيارية حسب رغبة المشترك وليست إجباريّة، وسنقوم ببرمجة العداد للمشتركين الراغبين بهذه الخدمة وتركيبه في منازلهم، علاوة على تقديم وحدة أخرى تسمى "وحدة العرض المنزلي" والتي من خلالها يمكن للمشترك أن يشحن العداد ويراقب استهلاكه من داخل منزله دون الحاجة إلى الاقتراب من العداد نفسه، كما حرصت الشركة على تقديم خدمة "سابق" بنفس تعرفة العداد آجل الدفع من أجل تسهيل الخدمة وتشجيع المشتركين للانتقال إليها".


وعن استعداد الشركة من الناحية الفنيّة، قال المهندس حمد العبري، مدير دائرة العدادات: انتهت الشركة من جميع المراحل التجريبية لخدمة "سابق"، وخضعت للتقييم الفنّي وتمّ اعتماد ملاءمتها للاستخدام في السلطنة. وقد استكملنا جميع الاستعدادات الفنيّة لاستقبال طلبات المشتركين لخدمة "سابق"، ويمكن للمشتركين الذين يستخدمون الدفع الآجل حاليا أن ينتقلوا كذلك إلى خدمة "سابق".


وفيما يتعلق بآلية التقديم، قال المهندس: سلمان بن علي الهطالي، مدير أول شؤون المشتركين: "يمكن للمشتركين أن يحصلوا على الخدمة من خلال زيارة أحد فروع الشركة أو المنافذ التي افتتحتها الشركة في المراكز التجارية في مسقط، وسيقوم موظفو خدمات المشتركين بإرشادهم فيما يتعلق بإجراءات التوصيل المتبعة خطوة بخطوة. كما يمكن للمشتركين التواصل مع مركز الاتصالات الذي يعمل على مدار الساعة والاستفسار عن أي شي فيما يتعلق بخدمة "سابق".


وعن مميزات العداد، أضاف رئيس عمليات التزويد أن العداد يعد نقلة نوعية في كيفية متابعة الاستهلاك والتحكم فيه، حيث يمكن للمشترك من خلال وحدة التحكم المنزلي أن يراقب استهلاكه في كل لحظة والتعرّف على كميّة استهلاكه خلال فترة معينة. ويضيف بأنّه يمكن للمشتركين الذين يعانون من تراكم المبالغ في الفواتير حالياً أن ينتقلوا إلى نظام "سابق"، وستقوم الشركة بخصم مبلغ متفق عليه من رصيد الشحن كل شهر، بحيث يتم دفع الفواتير المتراكمة عن طريق عداد "سابق" بأقساط مريحة.