إنجازات رائعة في أروقة "جيوتك" خلال 2013


شهدت الجامعة الألمانية "جيوتك" العديد من الأحداث المهمة في عام 2013 ومزيداً من الإنجازات التي حصدت ثمارها على جميع الأصعدة وفي مختلف المجالات الأكاديمية منها والعلمية والبحثية والطلابية، وكذلك على مستوى الأنشطة والزيارات الداخلية والخارجية المختلفة.


البيت الصديق للبيئة


دشنت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (جيوتك) بيت جيوتك الصديق للبيئة، والذي تمّ اختيار مقر جيوتك الجديد في حلبان ليكون موقعا له، عبارة عن مبنى سكني من طابقين، بمساحة داخلية تبلغ 200 متر مربع وسيتم استخدامه كدار الضيافة للأساتذة الزائرين للجامعة. وتمّ تبني مفهوم البيت الصديق للبيئة على عشر إستراتيجيات لتحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة. وقد أثمر الأمر عن مبنى صافٍ استهلاكه من الطاقة يعادل الصفر، ويوفر كل الراحة لمستخدميه. ويمكن تحويل الاستراتيجيات العشرة هذه، جزئيا أو كليا، من مشروع البيت الصديق للبيئة واستخدامها في عمل تصميم مستقبلي للمباني السكنية وتلك المستخدمة لأغراض أخرى. وسيتم تشييد المبنى خلال العام 2013، وسيكون قابلا للاستخدام في العام 2014.


طلاب جيوتك يتوجون أبطالاً على الجامعات الخليجية


فاز فريق من طلاب الجامعة الألمانية للتكنولجيا في عمان )جيوتك) بالمركز الأول بين الجامعات الخليجية خلال النسخة السادسة عشرة من مسابقة البرمجة الإقليمية التي تم تنظيمها في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية بمشاركة 111 فريقا من 55 جامعة .


ويقول الأستاذ الدكتور رودولف فليشر، رئيس قسم علوم الحاسب الآلي، عميد كلية الهندسة في جيوتك:" كان على كل فريق من الفرق المشاركة أن يحل مجموعة من 12 مشكلة باستخدام جهاز حاسب آلي واحد. وشملت الحلول كتابة برامج باستخدام لغات البرمجمة مثل C,C++,JAVA وتم تقييم الفرق المشاركة وتصنيفها وترتيبها وفق عدد المشكلات التي تمكن كل فريق من حلها، بالإضافة إلى العقوبات التي تم احتسابها على الفريق بسبب حلوله الخاطئة.


المركز الثاني في مسابقة الخطابة


كما فازت ثلاث من الطالبات من أعضاء "نادي البيئة" بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان)جيوتك (بالمركز الثاني في مسابقة الخطابة للجامعات والكليات الخليجية، والتي عقدت الأسبوع الماضي في دبي. وشارك في المسابقة 60 من الجامعات والكليات من منطقة الخليج بالعديد من الموضوعات. وتكونت المجموعة المشاركة من جيوتك من شهريان إلهام ونسيبة السليمانية وشذى العصفور وركزت كافة الموضوعات التي تحدث فيها الطلاب في المسابقة على قضايا بيئية. حيث تحدث طلاب جيوتك عن موضوعات ذات صلة بمجالات دراستهم. فلقد تحدثت شاهريان، وهي طالبة في السنة الثالثة في برنامج بكالوريوس العلوم في تخطيط المدن والتصميم المعماري، عن "المشكلات العالمية والحلول المحلية"، وكان عنوان حديثها" استخدام الخرسانة كمادة بناء".


عالمان من الجامعة الألمانية يحصدان جائزة رفيعة في خدمة المجتمع


حصل اثنان من أساتذة علوم الأرض بجامعة أر دبليو تي إتش آخن الألمانية واللذان يُدرسان أيضاً في قسم علوم الأرض التطبيقية بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك) كأستاذين زائرين، وهما الدكتور جانوس إل يوراي والدكتور كلاوس ريختير، على جائزة تكريمية رفيعة من جامعة أر دبليو تي إتش آخن، لجهودهما في خلق بيئة تعليمية صديقة للأسرة في قسم علوم الأرض بجامعة أر دبليو تي إتش آخن، الجامعة الأم لجيوتك.


وهذه الجائزة تمنح للمرة السادسة لإدارة شؤون الموظفين بجامعة أر دبليو تس إتش آخن، لمن أسهموا بجهود كبيرة في خلق ظروف عمل صديقة للعائلة. يقول البروفيسور جانوس، والذي كان من العمداء الأوائل لقسم علوم الأرض في جيوتك:" أردنا أن نشجع الأساتذة الآخرين والأقسام الأخرى على دمج الأسر. فنحن نعتقد أن وجود جو صديق للأطفال من شأنه أن يحفز ويساعد على إنتاجية القسم. فالطاقم الأكاديمي لم يعد بحاجة إلى أن يكترث بمواعيد فتح حضانة أطفالهم أبوابها، فهم في مقدروهم أن يستخدموا غرفة الأطفال".


ويشرف الدكتور كلاوس ريختير على معهد "الصخور الحديثة والمخاطر الجيولوجية"، ويشرف الأستاذ الدكتور جانوس على معهد الجيولوجيا الهيكلية والميكانيكا الجيولوجية"، بجامعة أر دبليو تي إتش آخن.


وتم تأسيس غرفة أطفال، حيث يمكن للموظفين استخدام هذه الغرفة في حال واجهتهم مشاكل في اللحظات الأخيرة بخصوص رعاية أطفالهم، وهذا على سبيل المثال.


وكلا الأستاذين يستخدم القيمة المالية للجائزة التي نالاها وهي 500 يورو في تجهيز غرفة الأطفال بالمزيد من الأجهزة والأدوات. وقد تمت دعوة كل موظفي الجامعة لترشيح بعض الرؤساء لهذه الجائزة.