مقتل 19 جنديا في هجومين مسلحين باليمن

قذيفة صاروخية تستهدف منشأة للغاز في شبوة -

عدن (اليمن)-(أ ف ب): قتل 18 جنديا في هجوم نفذه أمس مسلحون يعتقد انهم من القاعدة على نقطة عسكرية في مدينة شبام التاريخية بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن التي تشهد حركة شعبية مناهصة للحكومة وتعد من أبرز معاقل التنظيم المتشدد.

وقال مسؤول أمني طالبا عدم كشف هويته ان “مسلحين مجهولين يرجح انهم من القاعدة هاجموا نقطة للجيش في شبام ما اسفر عن مقتل 18 جنديا واصابة عدد آخر بجروح”.

واشار المسؤول الى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المهاجمين، موضحا انهم “تمكنوا من سحب قتلاهم وجرحاهم”.

واكد مصدر عسكري من المنطقة حصيلة القتلى أيضا.وقال المصدر ان “المهاجمين قدموا على متن سيارات وهاجموا خمسة جنود كانوا يفتشون السيارات عند نقطة التفتيش. كما هاجموا باقي الجنود الذي كانوا يتناولون طعام الغداء بعد صلاة الظهر”.مؤكدا “سقوط قتلى وجرحى” في صفوف المهاجمين.

وتشهد محافظة حضرموت الصحراوية الشاسعة منذ نهاية العام الماضي، حركة شعبية مناهضة للحكومة بدعوة من القبائل والفعاليات اليمنية.

وتطالب هذه “الهبة الشعبية” كما يطلق عليها باعطاء الأولوية لأبناء المحافظة في ادارة المرافق النفطية وفي الوظائف العسكرية والأمنية فيها. وقال المسؤول الأمني نفسه ان “القاعدة تستغل حالة الاحتقان الذي تشهدها محافظة حضرموت لتنفيذ هذا الهجوم الجبان”.

وتعد حضرموت من أبرز معاقل تنظيم القاعدة في اليمن الذي يستفيد من طبيعتها الصحراوية ومناطقها النائية.

واستفاد تنظيم القاعدة من ضعف الدولة المركزية ومن حركة الاحتجاجات ضد نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح لتعزيز انتشارها في البلاد، لاسيما في الجنوب والشرق.

ونفذ التنظيم المتشدد عشرات الهجمات الدامية في التي استهدفت خصوصا قوات الأمن والجيش.

وقد اعلنت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية مقتل جندي واصابة اثنين آخرين أمس في هجوم على نقطة عسكرية في محافظة البيضاء جنوب شرق صنعاء.وذكرت الوكالة ان “عناصر إرهابية” نفذت الهجوم الليلة قبل الماضية.

الى ذلك، اعلن الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال عن استهداف مجهولين لمنشأة بلحفاف الاستراتيجية لتسييل الغاز على ساحل محافظة شبوة الجنوبية، بقذيفة صاروخية سقطت في البحر إلا ان ذلك لم يسفر عن اضرار.

وذكر بيان للشركة انه سمع “دوي انفجار في البحر على بعد من منشأة بلحاف صباح أمس تسببت به قذيفة متفجرة، حيث لم تحدث أي أضرار للمنشآت أو إصابات”.

واكدت الشركة “استمرار محطة بلحاف في العمل وعدم توقف عمليات الانتاج” كما اشارت الى انه “تم تعزيز الاجراءات الامنية لضمان أقصى درجات الرقابة للمنشأة ومحيطها”.

ويشهد اليمن اعمال عنف مع تكثف الهجمات التي تستهدف خصوصا قوات الامن والجيش وغالبا ما تنسبها السلطات الى تنظيم القاعدة.

من جهة أخرى، يشهد جنوب اليمن حركة احتجاجات تطالب بالانفصال عن الشمال واستعادة دولة اليمن الجنوبي التي كانت مستقلة حتى عام 1990.

وقد قرر الحوار الوطني الذي اختتم الأسبوع الماضي تحويل اليمن الى دولة اتحادية في مسعى لاحتواء المشاكل في الجنوب، إلا ان ممثلي الجنوب في الحوار يطالبون بدولة من اقليمين شمالي وجنوبي، الأمر الذي يرفضه الشماليون بحجة انه يستعيد في الشكل دولتي اليمن السابقتين.

وقد شكل الرئيس عبدربه منصور هادي لجنة لحسم مسألة عدد الأقاليم في الدولة الاتحادية المستقبلية.