الرباعية تنعقد اليوم في ميونيخ لتحريك عملية السلام

المبعوث الأمريكي يكشف بنود الاتفاق الإطاري للتفاوض -

ميونيخ – تل أبيب – وكالات: تعقد اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة اليوم في ميونيخ بألمانيا اجتماعا في محاولة تحريك عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية التي يقودها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وفق ما أعلن الاتحاد الأوروبي أمس.

وسترأس وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين آشتون الاجتماع الذي يشارك فيه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وجون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف والموفد الخاص للجنة الرباعية توني بلير يحضرون جميعا في ميونيخ للمشاركة في مؤتمر حول الأمن.

وأعلنت آشتون في بيان ان “هذا الاجتماع ينعقد في لحظة يجب ان تتخذ خلالها قرارات صعبة وشجاعة” مؤكدة أن “فوائد السلام بالنسبة للإسرائيليين والفلسطينيين ضخمة”.

من جهة ثانية فقد كشف المبعوث الأمريكي لمفاوضات السلام مارتن انديك تفاصيل الاتفاق الاطاري الامريكي، وقال إن الاتفاق يشمل اعترافا متبادلا وترتيبات أمنية، وسيادة اسرائيل على نحو 75 بالمائة من المستوطنات، وتعويضات لكل من اللاجئين الفلسطينيين واليهود الذين ارغموا على مغادرة الدول العربية مع اقامة دولة اسرائيل عام1948. وقالت صحيفة “يديعوت احرونوت ” الصادرة أمس ان انديك كشف عن تفاصيل الاتفاق الذي يجرى التفاوض بشأنه في مؤتمر مع الزعماء اليهود الأمريكيين ليلة أمس الأول.

ونقلت الصحيفة عن مشاركين في المؤتمر قولهم ان انديك اضاف انه سيتم تأجيل مسألة ما إذا كان سيتم السماح للمستوطنين بالبقاء تحت السيادة الفلسطينية حتى اتفاق الوضع النهائي، على النقيض من الاتفاق الاطاري.

وسيتضمن الاتفاق ترتيبات أمنية تشمل اقامة منطقة عازلة بين الاردن والضفة الغربية من خلال إقامة أسوار جديدة واجهزة استشعار وتسيير سيارات يتم التحكم فيها عن بعد وستتحمل الولايات المتحدة هذه التكاليف كجزء من تبرعاتها لتنفيذ اتفاق السلام.