انتخاب وزير الداخلية السابق رئيسا للبرلمان الموريتاني

نواكشوط –عمان- محمد ولد شينا: انتخب البرلمان الموريتاني أمس وزير الداخلية السابق محمد ولد أبيليل رئيسا له خلفا لمسعود ولد بلخير الذي توقع البعض قبل أيام أن يتولى لرئاسة البرلمان للمرة الثانية.

وفاز النائب البرلماني والوزير السابق محمد ولد ابيليل برئاسة البرلمان الموريتاني، وذلك بعد حصوله على 89 صوتاً من أصل 147 هي إجمالي عدد النواب في الجمعية الوطنية.

ولم يجد ولد ابيليل صعوبة في تحقيق الفوز، خاصة وأن منافسه الرئيس محمد غلام ولد الحاج الشيخ، نائب رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية تواصل حصل على 34 صوتاً، فيما حصل مرشح حزب الكرامة المصطفى ولد عبد العزيز على 7 أصوات فقط.

وتتكون الجمعية الوطنية البرلمان من 147 عضوا يتم انتخابهم لمدة خمس سنوات بالاقتراع العام المباشر، وتمتلك صلاحيات التشريع ورقابة السلطة التنفيذية، ويحق لها استجواب أعضاء الحكومة ومساءلتهم بشأن القضايا التي ترى أنها تتطلب ذلك، كما أن رئيس الحكومة ملزم بعرض برنامج حكومته أمام البرلمان لنيل الثقة.

ويواجه البرلمان الجديد تحديات عديدة فرضتها طبيعة المرحلة التي انتخب فيها، ودخول العديد من الوجوه الجديدة التي لا تتمتع بخبرة كبيرة في مجال العمل البرلماني، إضافة إلى أنه يخلف واحدا من أكثر البرلمانات حيوية في تاريخ موريتانيا.

وقال ولد أبيليل في كلمة له بعيد إعلان فوزه برئاسة البرلمان، إن الحدث يندرج في ظرف زمني يكتمل فيه المسلسل الانتخابي للهيئات المحلية للشعب الموريتاني في جو من الديمقراطية الخالصة والتسامح والتشاور، مضيفا:”هذا إن دل على شيء إنما يدل على درجة النضج العالي والروح الديمقراطية الأصيلة للشعب الموريتاني”.