صندوق النقد يرفع توقعاته لاقتصاد الإمارات ويحذر من فقاعة العقارات

دبي (رويترز) – رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي في دولة الامارات العربية هذا العام إلي 4.5 بالمائة لكنه حذر من فقاعة عقارية محتملة إذا لم تتوخ السلطات الحرص.

وقال صندوق النقد إن نمو الناتج المحلي الاجمالي للامارات سيبقى قويا وعند نفس المستوى المقدر الان لعام 2013 مدعوما باستمرار الزخم في النشاط غير النفطي. واضاف ان النمو الذي يغذيه النفط يتباطأ بسبب وفرة في المعروض العالمي.

وقال هارالد فينجر رئيس بعثة الصندوق في ختام زيارة الي الامارات “القطاع العقاري على وجه الخصوص يشهد انتعاشا حادا مع ارتفاع سريع للاسعار في سوق دبي للعقارات السكنية في مناطق بعينها.”

وفي اكتوبر توقع صندوق النقد الذي يوجد مقره في واشنطن ان يسجل الناتج المحلي الاجمالي المعدل وفقا للتضخم في ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم نموا قدره 3.9 بالمائة في 2014 و4.0 بالمائة في 2013 .

وتوقع محللون في استطلاع اجرته رويترز هذا الشهر ان يستقر النمو في الامارات عند 4.3 بالمائة في الفترة من 2013 إلي 2015 . وقال صندوق النقد ايضا ان من المتوقع ان يلقى النمو دعما من مشاريع عملاقة -على الرغم من تكلفتها الاجمالية وبقاء وتيرة التنفيذ والتمويل غير مؤكدة- ومن استضافة دبي معرض إكسبو 2020 . وقال فينجر “إذا لم يتم تنفيذ هذه المشاريع بشكل سريع فانها قد تفاقم مخاطر فقاعة عقارية” مرددا تحذيرات صدرت عن الصندوق في نوفمبر ويونيو من العام الماضي.