أسهم أوروبا تتراجع في بداية التعاملات وأسهم طوكيو ترتفع

الين يصعد في مقابل الدولار واليورو -

لندن – طوكيو – (وكالات): تراجعت الأسهم الأوروبية قليلا في بداية التعاملات أمس بعد إعلان نتائج متباينة لأعمال الشركات حيث هوى سهم الكترولوكس 5.8 بالمائة بعدما سجلت انخفاضا اكبر من المتوقع في الأرباح الأساسية للربع الأخير من العام الماضي.

وتراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.2 بالمائة إلى 1291.35 نقطة.

وخسر المؤشر نحو اثنين بالمائة هذا الشهر ويتجه لإنهاء يناير على انخفاض بعد مكاسب على مدى الشهور الأربعة السابقة.

وتمسك المستثمرون بالحذر أيضا مع استمرار الوضع الهش في الأسواق الناشئة حتى بعد تحرك بعض البنوك المركزية لدعم العملات المتهاوية.

ومن بين الأسهم الصاعدة سهم بي.تي للاتصالات الذي ارتفع ثلاثة بالمائة بعدما عادت الشركة لتحقيق نمو في الايرادات الفصلية للمرة الأولى منذ 2009.

وانخفض مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.2 بالمائة في حين ارتفع كاك 40 الفرنسي 0.3 بالمئة وانخفض داكس الألماني 0.4 بالمائة.

وفي طوكيو أنهت مؤشرات الأسهم اليابانية جلسة التعاملات الصباحية ببورصة طوكيو للأوراق المالية امس على ارتفاع في اعقاب مكاسب بورصة وول ستريت وصدور بيانات أظهرت ارتفاع سعر المستهلك في اليابان في عام 2013 للمرة الأولى في خمس سنوات.

وأضاف مؤشر نيكاي القياسي المؤلف من 225 سهما 22.30 نقطة، أو ما يعادل 0.15%، ليصل إلى 15029.36 نقطة مع نهاية الجلسة الصباحية، كما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 6.46 نقطة، أو ما يعادل 0.53%، ليصل إلى 1230.55 نقطة.

وارتفع الين أمس بدعم بيانات قوية بشأن التضخم في اليايان ووضع العملة كملاذ آمن في ظل عمليات بيع واسعة للأصول في الأسواق الناشئة في حين تراجع اليورو قبل بيانات التضخم بمنطقة اليورو. وارتفع الدولار أمام معظم العملات بدعم تدفقات مالية في نهاية الشهر وأحاديث عن أن البنوك المركزية في الأسواق الناشئة التي تدخلت لدعم عملاتها ربما تعيد شراء العملة الأمريكية.

وكانت أحجام التعاملات ضعيفة مع إغلاق أسواق آسيوية كثيرة بسبب اجازة العام القمري الجديد. وفي أحدث التعاملات انخفض الدولار 0.2 بالمائة إلى 102.55 ين. وهبط اليورو لمستوى منخفض جديد في ثمانية أسابيع 138.68 ين وتراجع قليلا ايضا أمام العملة الأمريكية إلى 1.3554 دولار. وتسارع معدل التضخم الأساسي لأسعار المستهلكين في اليابان إلى 1.3 بالمائة في يناير مسجلا أعلى مستوى له في خمس سنوات مع إجراء الدولة عملية تحفيز نقدي نشطة لأكثر من عام بهدف وضع نهاية لانكماش الأسعار.