"المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" تشارك بمهرجان مسقط بجناح يضم منتجات 90 من رواد ورائدات الأعمال


مسقط - الرؤية


تشارك الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بجناح خاص في معرض سوق رواد الأعمال بحديقة النسيم العامة ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2014, ويشتمل الجناح على محلات متنوعة لمجموعة من الرواد العمانيين أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة, وتعكس تلك المحلات التطور الملحوظ الذي شهدته المؤسسات بالسلطنة في مختلف الجوانب عقب انضمام عدد كبير من جيل الشباب العماني من الجنسين للعمل الحر.


وأوضح سلطان بن سيف المعولي مشرف المعرض أنّ عدد المشاركين بلغ أكثر من تسعين رائدا ورائدة أعمال يمتهنون العديد من الأعمال في مختلف الصناعات والخدمات وتجارة وصناعة التمور وخياطة وتصميم الأزياء وتجارة التحف والفنون التشكيلية والعطور والبخور والحلويات والمنتجات الغذائية.


وأشار المعولي إلى أنّه تمّ تخصيص 38 محلا لكل مؤسستين وكل مؤسسة خمسة عشر يوماً لإتاحة الفرصة لباقي المؤسسات الراغبة بالمشاركة، لافتا إلى أنّه تمت مخاطبة جميع المؤسسات المسجلة لدى الهيئة للمشاركة بالجناح المخصص لها. وأشار المعولي إلى أهمية المشاركة والتي تتمثل في تعزيز القدرة التنافسيّة للمؤسسات المتوسطة والصغيرة وتشجيعها على تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والترويج لها في جميع المحافل؛ كون هذه المشاركة تمثل المنتج والمروّج العماني.


من جانبها قالت رائدة الأعمال آثار بنت خالد البحريّة صاحبة شركة الشبكة الماسية وتمتلك مشروعًا خاصًا بصناعة مواد التجميل والبخور والعطور من مواد خام طبيعية كحب الخروع والمحلب والصندل وأعشاب البابونج والأوس وزيوت الياسمين والورد والفل وسيدي الملكي والريحان الهندي, حيث لاقت استحسان العديد من زوار المهرجان. وبدأت البحرية مشروعها منذ ما يقارب سبع سنوات, حيث إنها هدفت إلى تصنيع مواد تجميل محليّة وتطويرها بحيث تكون متلائمة مع متطلبات السوق العماني؛ كون أنّها في السابق تستورد من دول بالخارج. وتشير إلى أنّ الإقبال على مؤسستها في تزايد وخصوصًا من المجمعات التجارية الكبيرة كون أنّ بيعها يعتمد على الجملة. واعتبرت البحرية أنّ مشاركتها في المهرجان فرصة للترويج عن منتجاتها وتسويق لاسم شركتها. وأشارت حول خططها المستقبلية في تحويل طريقة صناعة منتجاتها من يدوية إلى آلات ومعدات متطورة والتنوع فيها وتصديرها إلى الخارج.


من جهته قال رائد الأعمال عمر بن راشد البادي صاحب شركة شموخ الروضة الحديثة (دار الأمير) والمتمثلة في صناعة الإلكترونيات والبخور والعطور والإكسسوارات والملابس. أنّ شركته تقوم بإنتاج أدوات مطبخيّة توفر الوقت والجهد للمستهلك وتعتمد في تسويقها على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبراً أنّ جيل العصر متابع ومهتم لهذه المواقع وأكثر اتساعاً. الأثر الذي ترتب عليه إقبال كبير في دول مجلس التعاون لا سيما السعودية والكويت. وفي إطار توصيل منتجات الشركة ذكر البادي أنّه متعاون مع الشركة العمانية للنقل الوطني على المستوى المحلي ومع بعض أصحاب الشاحنات المصدرين للخارج على المستوى الخارجي. ونوه بأنّ هذه المشاركة تعتبر هي الثانية بعد معرض منتجات رواد الأعمال- إبداعات عمانية- في مشوار مشروعه الذي أمضى عليه عامين؛ مشيرًا إلى نيته في المشاركة بمعارض ومحافل خارجية.