تقرير: الوزارات الأفغانية «غير قادرة» على إدارة المساعدة الأمريكية

واشنطن- (أ ف ب) : كشف تقرير رسمي امريكي ان الوزارات الافغانية لا تحسن ادارة ملايين الدولارات من المساعدات التي ارسلتها الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (يو اس ايد) الى هذا البلد.

واعلنت لجنة التفتيش العام الخاصة لاعادة اعمار افغانستان انه بحسب نتائج الدراسة التي اجراها شركاء للوكالة فان 16 من الوزارات الافغانية التي تم تقييم عملها “غير قادرة على ادارة الاموال ورفع تقارير بوجهة استخدامها”.

وتلقت عشرة وزارات افغانية عام 2013 حوالي 1.6 مليار دولار (1.18 مليار يورو) من المساعدات المباشرة التي قدمتها وكالة يو اس ايد في سياق 18 برنامجا.

وجاء في التقرير ان “تقييم يو اس ايد نفسها للمخاطر خلص الى ان كلا من الوزارات غير قادرة على ادارة اموال المساعدة المباشرة من الولايات المتحدة” مشيرا الى حجم الفساد المتفشي بين المسؤولين الافغان.

لكن بالرغم من هذه الاستنتاجات فان وكالة التنمية الدولية “خالفت قواعدها هي نفسها” فيما يتعلق بالمساعدة المباشرة و”لم تفرض على الوزارات الافغانية ان تصحح المخاطر التي تم تحديدها قبل تلقي اموال من الولايات المتحدة”. ورأت لجنة التفتيش العام انه “ما زال هناك الكثير من المشكلات المقلقة” بالرغم من زيادة يو اس ايد قيودها، مشددة على ان الوكالة حاولت اخفاء استنتاجاتها عن الكونجرس المكلف اقرار الميزانية الامريكية. وردت الوكالة انه “ليس هناك مساعدات امريكية بمليارات الدولارات تذهب مباشرة الى خزائن الحكومة الافغانية”.

وقالت المتحدثة باسمها للصحافة “بل على العكس، وزعنا اقل من 300 مليون دولار من خلال اليات جديرة بالثقة بشكل صارم تبقي على رقابة الحكومة الامريكية طوال العملية”.

واضافت ان “تسوية جميع المشكلات في كل من الوزارات قبل تطبيق البرامج لا تشكل طريقة حذرة لاستخدام موارد الحكومة الامريكية”.