الرئيس اليمني يشيد بجهود الدول الراعية للمبادرة الخليجية

تجدّد الهجمات على خطوط الكهرباء وأنابيب النفط -

صنعاء-عمان- جمال مجاهد(كونا):أشاد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس بالجهود التي تبذلها الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية من أجل دعم امن اليمن واستقراره ووحدته.

وأشاد هادي خلال استقباله سفراء الدول العشر بالجهود التي تبذلها الدول الراعية للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة خلال الفترة الانتقالية التي يمر بها اليمن.

واعتبر ان جهود سفراء تلك الدول قد مثلت أهمية كبيرة وفريق عمل واحدا ما ساهم في النجاحات التي تحققت وخرج بها اليمن منتصرا وذلك بما يلبي تطلعات وامال الشعب اليمني ويوفر الظروف الملائمة للاستثمارات والتطور الاقتصادي والاجتماعي بمختلف جوانبه.

وأكد هادي أن اليمن خرج من دائرة الخطر مشيرا الى أن المرحلة المقبلة ستكون مخصصة لبناء الدولة وإنهاء المركزية التي كانت من أبرز أسباب تعثر المشاريع الخدمية.

وتتضمن مجموعة الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية الكويت والإمارات والبحرين والسعودية والسلطنة بالإضافة إلى الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن.

على الصعيد الأمني تجدّدت هجمات العناصر القبلية المسلّحة التي تستهدف خطوط نقل الطاقة الكهربائية ما أدّى إلى انقطاع كامل للتيار الكهربائي عن العاصمة صنعاء والكثير من المدن الرئيسية.

وأكّد مصدر في غرفة العمليات المشتركة بوزارة الكهرباء والطاقة اليمنية لـ “عمان” إن عناصر تخريبية قامت فجر أمس بالاعتداء على خطوط نقل الطاقة لمحطة مأرب الغازية في منطقة نهم بمحافظة صنعاء ما أدى إلى خروج المحطة عن الخدمة.

وأضاف المصدر إن الاعتداء الذي تم بإلقاء “خبطة حديدية” أثّر على الدائرتين الأولى والثانية في المحطة وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن معظم المحافظات.

وأشار المصدر إلى أن الفرق الفنية قامت بالنزول إلى المنطقة لمباشرة الأعمال الفنية لإعادة التيار الكهربائي. ودعا المصدر إلى “تكاتف الجهود لحماية خطوط نقل الطاقة وردع المعتدين والمخربين باعتبارها ملك للشعب كله”.

كما فجّر مسلحون قبليون أمس أنبوباً لتصدير النفط الخام بمحافظة حضرموت “جنوب شرق اليمن”، حسبما أفاد مسؤول محلي.

وقال المسؤول إن مسلحين قبليين فجّروا، أنبوباً نفطياً في منطقة “الهجلة” التابعة لمديرية غيل بن يمين والذي يربط حقول النفط في “المسيلة” بوادي محافظة حضرموت مع ميناء “الضبة” في المكلا عاصمة المحافظة على بحر العرب.

وأشار إلى أن المسلحين أطلقوا النار على الأنبوب ما أدى إلى توقف ضخ النفط منه.

وحسب تقديرات وزارة النفط والمعادن اليمنية خسر اليمن نحو 5 مليارات دولار على مدى العامين الماضيين جرّاء الهجمات التي استهدفت أنابيب النفط في المحافظات الرئيسية لتصديره.