«جنيف 2».. الطرفان يقفان دقيقة حداد وخلاف حول الإرهاب

أمريكا تبدي قلقا بشأن نقل الأسلحة الكيماوية السورية -

واشنطن – جنيف – وكالات: طالبت الولايات المتحدة سوريا أمس باتخاذ خطوات فورية للالتزام بقرار للأمم المتحدة لإخراج مواد الأسلحة الكيماوية من سوريا، وقالت إن مطالبة دمشق بتوفير معدات إضافية “لا تستحق الاهتمام” وإن التأخير يزيد من التكاليف.

وقال بيان من الولايات المتحدة إلى المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية انه جرى إخراج أربعة في المائة فقط من الكيماويات التي أعلنت عنها سوريا.

وقال المندوب الأمريكي لدى المنظمة روبرت ميكولاك في البيان إن “سوريا تقول إن تأخرها في نقل تلك الكيماويات نتج عن (بواعث قلق أمنية) وتؤكد على الحاجة لمعدات إضافية – سترات مدرعة لحاويات الشحن وتدابير الكترونية واجهزة لكشف العبوات الناسفة البدائية.”

وفي جنيف اعلن الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي ان وفدي النظام والمعارضة السوريين بحثا في الجلسة المشتركة التي عقداها امس المسائل الامنية في سوريا، مشيرا الى انهما غير متفقين على كيفية “معالجة الارهاب”، وقال الابراهيمي في مؤتمره الصحفي اليومي ان الجلسة شهدت “لحظات توتر واخرى واعدة”. وقد وقف وفدا السلطات والمعارضة السورية في جلسة المفاوضات في اليوم السادس لها بجنيف أمس دقيقة صمت على أرواح شهداء سوريا بحضور الموفد الأممي والعربي الاخضر الابراهيمي، وجاء الاقتراح من كبير مفاوضي المعارضة هادي البحرة.