مشار يطالب سلفاكير بالاستقالة وتشكيل حكومة مؤقتة

آلية لوقف إطلاق النار في جنوب السودان -

أديس أبابا-جوبا-(وكالات):قال ريك مشار الزعيم المتمرد في جنوب السودان أمس إن تهديد الحكومة باتهامه بالخيانة محاولة لعرقلة محادثات السلام وطالب الرئيس سلفاكير بالاستقالة بعد أسابيع من القتال في دولة جنوب السودان.

وقال مشار لرويترز في مقابلة أجريت في مخبئه في الأدغال بولاية جونقلي في جنوب السودان “لا أعرف لماذا ينبغي أن نواجه هذه الاتهامات بانقلاب مزعوم لم يحدث أصلا . إنها محاولة أخرى لوقف محادثات السلام.” واضاف:أفضل شيء بالنسبة لكير أن يتنحى ودعاه إلى تشكيل حكومة مؤقتة قبل انتخابات العام المقبل .من المقرر إجراء انتخابات في 2015. قبل الانتخابات ستكون هناك حكومة مؤقتة.” على صعيد آخر تبدأ آلية مراقبة لوقف إطلاق النار في جنوب السودان نشاطها مطلع الأسبوع المقبل، حسبما أعلن وسطاء الخطة أمس.

وأفادت الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق افريقيا ايجاد بأن الآلية المبدئية، التي تبدأ غدا سيعقبها تأسيس تدريجي لآلية كاملة. وتعقد الهيئة قمة بجانب أخرى يعقدها الاتحاد الافريقي في أديس أبابا.

ويتصدر النزاع في جنوب السودان، الذي أسفر عن مقتل آلاف الأشخاص وتسبب في نزوح ما يزيد على 700 ألف آخرين، أجندتي ايجاد والاتحاد الافريقي. وتحول الصراع على السلطة بين رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار إلى أعمال عنف في منتصف ديسمبر الماضي عندما اندلع القتال بين جماعاتهم العرقية.

وحثت ايجاد الحكومة والمتمردين على احترام وقف إطلاق النار الذي جرى توقيعه في 23 يناير الماضي وسط تقارير عن قتال متقطع في شمال دولة جنوب السودان.