أربعة برامج بـالاختصاصات الطبية" تحصل على الاعتراف الدولي بكندا


مسقط- الرؤية-


نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية حلقة عمل حول أسس وآلية الاعتراف بالبرامج الطبية التدريبية بالمجلس على مدار يومين من 26-27 من مارس 2014 في ديوان عام المجلس.


حاضر في حلقة العمل خبراء دوليون من الكلية الملكية للأطباء والجراحين بكندا. وشارك فيها 44 عضواً يمثلون أعضاء لجنة الاعتراف والجودة والتقييم بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية ورؤساء اللجان الفرعية للتقييم الداخلي لجميع البرامج التدريبية بالمجلس، والمشرفين والمدربين في مراكز التدريب (المستشفيات).


تهدف حلقة العمل إلى إعطاء المشاركين الضوابط والمفاهيم في عملية التقدم من أجل الحصول على الاعتراف للبرامج التدريبية والتعرف على معايير التقييم اللازمة لهذا الاعتراف. كما تعرّف المشاركون على أدوار ومهام المكلف بتقييم البرامج التدريبية وأيضا محتويات ومكونات آلية التقييم.


واشتملت حلقة العمل على محاور أخرى عديدة من بينها: الصفات المهنية للطبيب الأخصائي وكيفية تطبيقها في البرامج لتناسب المهارات الأساسية للطبيب وكيفية وضع وتخطيط منهج تدريبي مبني على هذه الخصائص، وكيفية إعداد وكتابة التقييم للبرنامج التدريبي تحضيرًا لزيارة المدقق الداخلي الجودة أو لجنة الاعتراف الداخلية أو المدقق الخارجي من الكلية الملكية بكندا.


جاء تنظيم حلقة العمل تزامناً مع حصول المجلس على الاعتراف المبدئي الدولي (التشخيصي) لأربعة برامج تدريبية من الكلية الملكية للأطباء والجراحين، وهي برنامج طب الأطفال والطوارئ والأشعة والطب الباطني، والتي تمّت زيارتها من قبل الكلية الملكية مؤخراً. وفي نهاية حلقة العمل قامت الفاضلة (مارغريت كيندي) - مساعدة مدير الاعتراف والمدير المساعد للتعاون الدولي في الكلية الملكية للأطباء والجراحين بكندا - بتوزيع شهادات الاعتراف المبدئي الدولي (التشخيصي) التي حصلت عليها عدد من البرامج التدريبية بالمجلس وفقا لمعايير ومتطلبات الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا.