بدء تقييم مسابقة "ونحيا مع النشيد" بـ"تعليمية ظفار"


صلالة: أمل اليربوع وسعود الحضري-


بدأت اللجنة المركزية لمسابقة ونحيا مع النشيد والفرق الموسيقية بوزارة التربية والتعليم عملية تقييم مدارس تعليمية ظفار في هذه المسابقة والتي تهدف إلى تصحيح الأخطاء في نطق النشيد وحب الوطن والاعتزاز به والولاء لقائده المفدى بالإضافة إلى اكتشاف المواهب الطلابية الجديدة ورعايتها.


وقد قعت القرعة في اليوم الأول على كل من مدرستي الأجيال للتعليم الأساسي والنور للبنات. ففي مدرسة الأجيال بدأ التقييم مع بداية طابور الصباح من خلال السلام السلطاني بعد ذلك زارت اللجنة بعض الصفوف الدراسية وتم عمل مسابقة إنشادية حيث ردد التلاميذ النشيد الوطني وتم الوقوف على مواطن القوة والضعف في الأداء وتوضيح بعض الأساسيات المهمة في ترديد النشيد الوطني وتحديد النونات الصحيحة ومد الأحرف بشكل جيد حتي يتمكن الطلبة من أدائه بشكل أمثل.


وكانت الزيارة الثانية لمدرسة النور للتعليم الأساسي حيث اطلعت اللجنة المركزية على أداء الفرقة الموسيقية بالمدرسة من خلال تقديم مقاطع موسيقية ومعزوفات تراثية وشاركت إحدى الطالبات بأداء متميز بالعزف الفردي على آلة العود, ثم تمّ تقديم مجموعة متنوعة من الفقرات باستخدام الأدوات الموسيقية.


وتكونت لجنة التقييم المركزي من الدكتورة ريهام توفيق نسيم أخصائية نشاط موسيقي وفهد جمعة البلوشي أخصائي نشاط موسيقي ويونس سالم الخربوشي مشرف أنشطة تربوية ويرافقهما كل من ناصر عبد الله محروس نائب مدير دائرة البرامج التعليمية للأنشطة والرعاية الطلابية وسعيد مسعود الكثيري رئيس قسم الأنشطة التربوية بتعليمية ظفار.


وأشارت الدكتورة ريهام توفيق نسيم عضو لجنة تقييم بالمسابقة إلى أن الهدف من المسابقة هو تصحيح الأخطاء اللغوية وأخطاء العزف والغناء أثناء ترديد السلام السلطاني وزيادة المواطنة بين الطلاب والتلاميذ وتنمية الثقافة الوطنية لديهم, وتكوين فريق موسيقى على مستوى عال من الأداء في أرض الطابور بالنسبة للسلام السلطاني وباقي فقرات الطابور, وعن آلية تقييم المسابقة أضافت ريهام توفيق: نستمع أولاً لعزف الفريق لسماع مدى توافق الأداء بين غناء الطلبة في الطابور وعزف الفريق في أرض الطابور بحيث لا يكون هناك فرق في سرعة ما بين الغناء والعزف, وتقييم مشاركة الجنسين الذكور والإناث يجب أن يكون الفريق خليط ما بين الذكور والإناث وتفعيل الآلات الموسيقية المتوفرة في المدرسة وجميع الآلات المتاحة ,وسماع الفرق بشكل فردي .