المساهمون في بنك نزوى يطلعون على أهم الإنجازات في العام الأول


مسقط - الرؤية


عقد بنك نزوى - البنك الإسلامي الأول في السلطنة- اجتماع الجمعية العمومية السنوية، حيث ترأس الاجتماع السيد أمجد بن محمد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة البنك، وبحضور أعضاء مجلس الإدارة وكبار الموظفين والمساهمين بالبنك.


وبلغت نسبة المساهمين الذين حضروا الاجتماع أكثر من 75,6%، وتم استعراض أهم الجوانب المتعلقة بمسيرة البنك التي انطلقت العام المنصرم. وقد اطّلع المساهمون على أهم الإنجازات التي حقّقها البنك خلال عامه الأول والتي ساهمت في تعزيز مكانته بصفته مصرفاً رائداً في مجال قطاع الصيرفة الإسلاميّة في السلطنة، والتي ابتدأت بالجهود الكبيرة التي بذلها البنك في سياق نشر الوعي حول الصيرفة الإسلامية في السوق المحلي، ثم تلتها مساعي البنك الممنهجة في مجال توسعة انتشاره في أنحاء السلطنة، حيث افتتح البنك ثلاثة فروع مع مطلع العام المنصرم، ودشّن خلال العام نفسه أربعة فروع إضافية موزعة في مختلف أرجاء السلطنة، وبالإضافة لذلك، فإنّ الإنجازات شملت كذلك توسعة وتنويع المنتجات التي يقدمها لعملائه في السلطنة كالتمويل العقاري، وتمويل شراء السيارات والبرنامج الاستثماري (المضاربة) وغيرها.


وقال السيد أمجد: "يعبر مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، بالنيابة عن مؤسسي بنك نزوى، عن خالص الشكر والامتنان إلى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله- على موافقته الكريمة لتأسيس المصارف الإسلامية، والتي بدون شك بدأت بإضافة منظور جديد إلى القطاع المصرفي في عمان. كما نشيد بأهمية جهود البنك المركزي العماني والهيئة العامة لسوق المال ودورهما في تأسيس المصارف الإسلامية في السلطنة والدعم المستمر من أجل نجاحها".


وأكّد السيد أمجد أنّ قطاع الصيرفة الإسلامية لا تزال ناشئة في السلطنة حيث يحتاج هذا القطاع إلى عاملين ليمهدا له طريق النجاح وهما زيادة الوعي حول الصيرفة الإسلامية لدى الجمهور، والقدرة الجغرافية على الوصول إلى نواحي السلطنة كافة وبالأخص لمن هم خارج المدن. وقد بلغ إجمالي أصول البنك بتاريخ 31 ديسمبر 2013 مبلغًا وقدره 195,996,928 ريالا عمانيا، إذ تم توظيف 16% منها في تمويل احتياجات العملاء (الأفراد والشركات). كما أشار السيد أمجد بأنّ بنك نزوى يعمل على إطلاق منصة الصيرفة الإلكترونية وكذلك توفير خدمات ذات قيمة مضافة ومنافسة للخدمات المتوافرة حاليًا. كما سيستكمل قسم الشركات عدة مبادرات تتضمن إدارة السيولة وحلول تجارية على شبكة المعلومات الإلكترونية. كما سوف يطلق قسم تمويل الأفراد بطاقة ائتمان لخدمة مختلف الشرائح الاجتماعية.


وبالرغم من أنّ البنك تكبّد خسائر تشغيلية خلال العام المنصرم، إلاّ أنّه استطاع تحقيق أدنى مستوى من الخسارة بالمقارنة مع التوقعات، وذلك نتيجة للإدارة الدقيقة للتكاليف، وعلاوة على ذلك فقد استطاع البنك تحقيق مستوى جيد من مؤشرات النجاح والتي أثبتت مستوى مستمرا من النمو والإزدهار. وأضاف السيد أمجد: استطاع البنك أن يتجاوز العديد من العقبات ويحقق العديد من الإنجازات خلال السنة الماضية، وذلك في ظل تضافر جهود العاملين فيه، وكان من بين الإنجازات تلك التي حققت رؤية البنك بأن يكون مؤسسة تركز على خدمة الزبائن، حيث شملت الإنجازات التي حققها البنك كلا من: قدرته على إطلاق خدمة إصدار دفتر الشيكات الفوري وبطاقة الحسم الفوري لأول مرة في السلطنة، كما أسس البنك قسم الاستثمار بالإضافة إلى منتجات شاملة لتمويل الشركات وتمويل التجارة. وأطلق البنك منتجات المرابحة والإجارة لتمويل احتياجات السكن من العقارات الجاهزة، ومؤخرًا العقارات قيد الإنشاء.".


كما اطّلع المساهمون على تقرير يوضح مستوى الكفاءة والخبرة العالية التي يمتاز بها العاملون في بنك نزوى، والذي يمزج بين الخبرة الطويلة في القطاع المصرفي التقليدي والقطاع المصرفي الإسلامي، وذلك في مختلف الوظائف الإدارية، حيث يستخدم خبرته للإسهام في تطوير القطاع المحلي والمساهمة في تعزيز استقراره ونموه.