يوم إرشادي لحصاد محصول البطاطس بمحافظة البريمي

البريمي – حميد المنذري -
نفذت إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة البريمي بالتعاون مع مركز التنمية الزراعية بولاية محضة يوما إرشاديا محصول البطاطس لموسم 2013/2014م تحت رعاية المهندس علي بن عوض اليعقوبي مدير الإدارة وحضور عدد من الفنيين والمهندسين والمزارعين حيث تم تنظيم يوم الحقل بمزرعة المواطن صلاح بن سعيد الجابري بقرية السميني بولاية محضة.


ويهدف يوم الحقل إلى تشجيع المزارعين على زراعة محصول البطاطس والذي يأتي ضمن خطة الوزارة في التوسع في زراعة مثل هذه المحاصيل ذات القيمة الاقتصادية والغذائية.

حيث قام المواطن بزراعة كمية تقدر بـ (475 طنا) من تقاوي البطاطس صنف سبونتا في مساحة تقدر بـ (فدان وربع الفدان) تحت نظام الري بالتنقيط وتقدر المسافة بين خطوط الإنتاج 80 سم في حين تبعد المسافة بين الدرنات المغروسة بـ (30 سم) وتظل فترة المكوث في الأرض حوالي (80 ) يوما من تاريخ الزراعة وتقدر كمية الإنتاج المتوقعة أكثر من (10 أطنان).

واستمع الحضور إلى شرح تفصيلي عن زراعة وإنتاج البطاطس وأهمية زراعتها في السلطنة والعمليات الزراعية لهذا المحصول كبداية موعد الزراعة وإعداد التقاوي وتجهيز الأرض وعملية التسميد وموعد الحصاد وطرق التخزين الحديثة ومجالات استخدام البطاطس والتصنيع الغذائي.