مجلس حقوق الإنسان يصادق على 4 قرارات تنتصر للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني


جنيف - الوكالات


اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، خمسة مشاريع قرارات، تنتقد السياسات الإسرائيلية فى المنطقة؛ منها أربعة لصالح القضية الفلسطينية، وقدمت القرارات الأربعة من قبل البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة فى جنيف.


وقالت تقارير إخبارية إن المجلس صادق على حق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره، وحالة حقوق الإنسان فى الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها شرق القدس، وضد سياسة الاستيطان فى الأرض الفلسطينية المحتلة، ومتابعة تقرير بعثة الأمم المتحدة الدولية لتقصى الحقائق بشأن النزاع فى قطاع غزة والمعروف إعلاميًّا بـ"تقرير جولد ستون".


كما صادق المجلس على قرار خامس طالب فيه إسرائيل بالانسحاب من هضبة الجولان وإعادتها إلى الجانب السورى بغالبية 33 دولة ومعارضة 13 دولة، وانعقد المجلس بدورته العادية الـ25، وبحضور مكثف للدول الأعضاء والمنظمات الدولية وهيئاتها ووكالاتها المتخصصة، ومنظمات المجتمع المدنى وخبراء وأكاديميين دوليين، وسط غياب ممثلى إسرائيل بسبب إضراب وزارة الخارجية.


وفي سياق ذي صلة، قال صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أمس، إن الأبواب لم تغلق بعد للإفراج عن الدفعة الرابعة من المعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية، بعد مرور يوم على الموعد المقرر للإفراج عنهم. وكان من المقرر أن تفرج إسرائيل عن الدفعة الرابعة من المعتقلين بموجب الاتفاق الذي تم برعاية الولايات المتحدة التي نجحت في إعادة الجانبين الى طاولة المفاوضات المباشرة بعد ثلاث سنوات من التوقف.


إلى ذلك، حضت جامعة الدول العربية فى بيان لها امس بمناسبة الذكرى الـ38 ليوم الأرض، على إطلاق جميع الأسرى الفلسطينيين من الأطفال والنساء، خاصة من شملهم الاتفاق الأخير فى مفاوضات السلام ، ودعت المجتمع الدولى لتحمل مسؤولياته وممارسة ضغوط على إسرائيل للانصياع للشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.