شرح قانون المناقصات العماني المادة«44»

د.محمد بن سعيد المعمري -

dr.mamary@altaher.com
المادة (٤٤): على صاحب العطاء الفائز أن يقدم خلال عشرة أيام عمل من اليوم التالي لإبلاغه بقبول عطائه، ضماناً لحسن تنفيذ العقد قدره (٥٪) من القيمة الكلية لما رسا عليه أو تقديم وثيقة تأمين مهنية في حالة الشركات والمكاتب الاستشارية، وبالنسبة للعقود التي تبرم مع متعاقد في الخارج يكون تقديم هذا الضمان خلال عشرين يوم عمل.


ويجوز بموافقة رئيس الجهة المعنية تمديد المهلة المحددة في الحالتين المذكورتين في الفقرة السابقة لمدة إضافية لا تتجاوز عشرة أيام.

التعليق على نص المـادة:

* وفي المرحلة التالية على تقديم التأمين المؤقت (ضمان المناقصة) تأتي مرحلة تقديم التأمين النهائي أو ضمان حسن التنفيذ، وفي هذه المرحلة يجب على صاحب العطاء المقبول أن يؤدي التأمين النهائي، ويمكنه أن يكمل التأمين المؤقت إلى ما يساوي ٥٪ من قيمة العقد الكلية ليصبح ضمانا لحسن تنفيذ الأعمال التي اسندت عليه، على ان يتم ذلك خلال عشرة أيام تبدأ من اليوم التالي لإخطاره بإرساء العطاء عليه وقبول الجهة المعنية عطاءه، ذلك متى كان المتعاقد من داخل السلطنة، أو تقديم وثيقة تأمين مهنية- كما ذكرنا في موضع سابق- في حالة الشركات والمكاتب الاستشارية، حيث أقرت المادة (44) قبول وثيقة التأمين المهنية كضمان لحسن تنفيذ الأعمال والخدمات التي تقدمها الشركات والمكاتب الاستشارية المحلية والعالمية في السلطنة.

لقد أجاز المشرع زيادة المدة المقررة لتقديم ضمان حسن التنفيذ إلى عشرين يوماً بالنسبة للمتعاقدين من خارج سلطنة عمان، وفي كلتا الحالتين السابقتين يجوز مد هذه المدة المحددة سابقاً بما لا يجاوز عشرة أيام ذلك بالرجوع إلى موافقة السلطة المختصة.

* وفي السياق ذاته حددت المادة (50) من اللائحة التنفيذية للقانون ذاته الشروط التي يجب توافرها في ضمان حسن التنفيذ حيث اشارت الى أنه «يجب أن يكون ضمان حسن التنفيذ صادراً لصالح الجهة المحددة في مستندات المناقصة من بنك مسجل في سلطنة عمان وغير مشروط وغير قابل للإلغاء وواجب الصرف بمجرد تقديمه مثله في ذلك مثل التأمين المؤقت. وذلك بالنسبة لكل من المورد والمقاول، أما بالنسبة للمكاتب الاستشارية فيجوز لها تقديم شهادة تأمين مهنية صادرة من شركة تأمين مسجلة في السلطنة».


باحث في مجال العقود والمناقصات