"البحث العلمي" يناقش تقرير تقييم سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار


مسقط – الرؤية-


عقدت اللجنة الوطنية لتقييم سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالسلطنة، برئاسة صاحب السمو السيد د. فهد بن الجلندى آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي، وحضور ممثلين عن العديد من الجهات ذات الصلة بسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار من القطاع الحكومي والخاص .


تمّ خلال الاجتماع مناقشة ومراجعة التقرير قبل النهائي لسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في السلطنة وذلك تمهيدًا لرفعه إلى اللجنة العليا للابتكار ومن ثمّ عرضه على لجنة تطوير العلوم والتكنولوجيا للأمم المتحده في جنيف وذلك من أجل إشراك العالم حول مخرجات تقرير السلطنة وتوجهها في تطوير المنظومه الوطنية للابتكار.


يذكر أنّ التقرير يتطرق إلى عدد من المحاور تركزت في محور تنويع الاقتصاد (المؤسسات الصغيرة والمتوسطة) ومحور تنويع الموارد البشرية وإدارة المواهب والمحور الثالث الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا ورابعًا بناء قاعدة المعرفة والمحور الخامس القيادة.


كما أنّ الفريق الوطني لتقييم سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار يضم مجموعة من الخبراء الوطنيين والمهتمين بجوانب الابتكار والبحث العلمي بالسلطنة بجانب مجموعة من الخبراء الدوليين من منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. ويقوم الفريق بالعمل على تحليل وتقييم شامل لأداء الابتكار في السلطنة وذلك من أجل فهم الأنظمة والسياسات المتبعة في السلطنة والعمل على تقييمها، مع النظر في تقييم مؤشرات الابتكار في العالم لجوانب الابتكار في السلطنة. كما سيتم رفع التوصيات إلى جميع الجهات المعنية فور الانتهاء من الدراسة وذلك من أجل الاستفادة منها في إعداد وتطوير الاستراتيجية الوطنية للابتكار.